مساهمة النتائج التعليمية في تنمية
المهارات الذهنية والمهنية والعامة
الأهداف العامة للبرنامج :
- 1/1- تأهيل الطلاب تأهيلا علميا راقيا وإكسابهم مهارة الجمع بين العلم والاختصاص
(الجغرافيا) .
- 2/1- رفع مستوى إعداد الطلاب بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.بكفاءة وقدرة
عالية .
- 3/1-. إكساب الطلاب معلومات عن البيئات الجغرافية المختلفة ، وفهم البيئة التي
يعيشون بها .
- 4/1- تنمية التفكير العلمي لدي الطلاب من خلال إكسابهم مهارات البحث العلمي
الجغرافي .
- 5/1- تنمية مهارات التعليم الذاتي من خلال الميدان طبقا لاستنباط المعلومة
من مصادرها الأصلية خلال التدريب الميداني .
- 6/1- إكساب الطلاب مهارات التدريب العملي لمواد الخرائط عن طريق رسم الخرائط
المجسمة .والدورات المساحية ونظم المعلومات الجغرافية .
المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :
1/2 المعرفة والفهم :
- أ - أن يكون لدي الطالب القدرة علي التفسير والشرح والتلخيص
والوصف وصيانة المعلومات بشكل جديد يدل علي مهمة هذه المعلومات .
- ب - أن يتعرف الطالب بالتعريف بعلم الجغرافيا وفروعه
المختلفة، وطبيعة كل فرع من هذه الفروع والمجالات التي يهتم بها.
- ج - أن يتفهم الطالب عملية الإبداع الجغرافي والتجديد
المستمر بعلم الجغرافيا وتنمية الحس الجغرافي.
- د - أن يتزودوا الطلاب بفهم ومعرفة الظاهرات الجغرافية
بأنواعها الطبيعية والبشرية.
2/2 القدرات الذهنية :
- أ - أن يكتسب الطالب القدرة علي ربط الجغرافيا النظرية
بالعلمية وبالتالي تنمية تفكيره الذهني .
- ب- أن يستوعب الطالب دور الإنسان الوظيفي في أنماط استخدام
الأرض.
- ج- أن يمتلك الطالب خاصية الباحث الجغرافي في تفسير
نشأة الظاهرات الجغرافية والعلاقة بينهما .
- د- تنمية التفكير الناقد الايجابي لدي الطلاب .
- هـ - أن يتمتع الطالب بحالة التأهب والحس الجغرافي المستمر
للظاهرات الطبيعية والبشرية.
3/2 المهارات :
1/3/2 مهارات مهنية و عملية :
- أ- أن يكتسب الطالب القدرة على رسم الخرائط .
- ب- أن يكتسب الطالب مهارات البحث العلمي الجغرافي الميداني.
- ج- أن يكتسب الطالب القدرة على تصميم استمارات الاستبيان
وكيفية تجمع المادة العلمية من حقل العمل.
- د- أن يكتسب الطالب مهارات استخدام الحاسب الآلي في
رسم الأشكال البيانية وتحليل البيانات الإحصائية .
- هـ - توفير خبرات لدي الطلاب للتعرف علي احتياجات المجتمع
وتنمية قدراتة علي اختيار العمل المناسب وتكوين اتجاهات مرغوبة لدي المجتمع .
- و - توفير فرص بالمناهج الجغرافية علي تدريب الطلاب
علي الاسهام في حل مشكلات المجتمع .
2/3/2 مهارات عامة :
- أ- أن يكتسب الطالب مهارات التعلم الفعال.
- ب- أن يكتسب الطالب بعض مهارات الحاسب الآلي.
- ج- أن يكتسب الطالب روح العمل الجماعي.
- د- أن يكتسب الطالب مهارات المشاركة الايجابية في العمل
الادارى.
- ه- أن يكتسب الطالب مهارات مواجهة بعض المشكلات البيئية
وكيفية حلها.
- و - أن يكتسب الطالب القدرة علي استخدام ما تعلمه في
مواقف جديدة.
- ز - أن يكتسب الطالب القدرة علي إصدار حكم علي قيمة
أو عمل ما درسه في علم الجغرافية مع تبرير هذا الحكم .
تساهم النتائج التعليمية في تنمية المهارات الذهنية والمهنية والعامة للطلاب وذلك
من خلال:
-
استيعاب أهمية مهنة التعلم ودورها المتميز في المجتمع لصناعة البطل و بناء البشر
وإرساء التقاليد و الأعراف الاجتماعية.
-
استخدام المعارف و النظريات العلمية التي تساند إجراءات عملية إعداد وتنفيذ وتقويم
مهارات التعلم.
-
امتلاك كفاءات إدارة البيئة التدريبية والقدرة على قيادتها للارتقاء بالعملية التدريبية
في ضوء رسالة و أهداف المؤسسة.
-
انتقاء المواهب الرياضية وتشكيل المجموعات المتجانسة وفقا لمبدأ الفروق الفردية.
-
التبوء وقراءة المواقف الخططية البسيطة خلال المنافسات الرياضية والثقافية والاجتماعية.
-
استخدام تكنولوجيا المعلومات والقيـــاس و التـقـويــم فــي دعـــم وتحسـين بيئــة
العمليـة التدريبيــة والتنافسية
- أداء مهارات تعلم التدريس ورسم الخرائط التخصصية بصورة جيدة.
- استيعاب اللوائح و القواعد و القوانين الخاصة بطرق التدريس ورسم الخرائط التخصصية.
- الارتقاء بمكونات الحالة التدريبية بين الطلبة.
- تشجيع الطلاب علي المشاركة بحد أدني في التخطيط للنشاط مع استخدام أسلوب حل المشكلة
والاطلاع علي المصادر المتنوعة، الزيارات، البحوث والتقارير الفردية، مشروعات وأعمال
جماعية.
- اختيار أنشطة نابعة من مشكلات مع درجة قوية من التخطيط والتعاون بين المعلم والمتعلم.
- مدى مساهمة هذه الأنشطة في تحقيق غايات ومرامي وأهداف المنهج . فمثلا إذا كان
الهدف هو تنمية قدرات المتعلمين على حل المشكلات فإن الأنشطة التعليمية يجب أن
تزودهم بالفرص الملائمة لكي يقوموا بحل المشكلات عملياً.
الأهداف التعليمية:
لما كان هدف التعليم إحداث تغييرات في سلوكيات الطلاب
، كان من الضروري تحديد تلك التغييرات بدقة على شكل عبارات تصف تلك السلوكيات التي
يرغب المجتمع في ظهورها لدى أبنائه ، نتيجة مرورهم بالخبرات التعليمية خلال مراحل
التعليم المختلفة ، وعادة ما تعرف هذه العبارات بالأهداف التربوية.
فأصبحت مجالات الأهداف التعليمية :
- المجال المعرفي.
- المجال الوجداني.
- المجال المهاري.
يجب إن يكون هناك توازن بين الأهداف التعليمية:

المجال المعرفي:
ويتضمن الأهداف التي تؤكد النتائج العقلية المتوقعة من التعلم كما وأن الخبراء
يتضمنون الميدان الفكري والعمليات الفكرية المختلفة كالإدراك الحسي والتمييز وتجريد
المفاهيم ، ويشمل هذا المجال على عدة تقسيمات وهي :
- التذكير : ويعني العمليات التي تبين مدى إدراك المتعلم
للأفكار بالمفهوم الحرفي البسيط لها.
- التطبيق : يعني العمليات التي تبين قدرة المتعلم على
نقل ما يتعلمة في موقف تعليمي إلى مواقف أخرى جديدة.
- التحليل : تهني قدرة المتعلم على تحليل الأشياء إلى
عناصرها وتحليل العلاقات ما بينها.
- التركيب : يعني قدرة المتعلم على تنظيم العناصر والأجزاء
مع بعضها.
- التقويم : يعني قدرة المتعلم على إصدار الأحكام على
الأفكار والأشياء والأعمال.
المجال الوجداني :
هو المجال الذي يصف تغيرات في الاهتمام والاتجاهات والقيم.
ومن هذه المستويات.
- الاستقبال : هو مستوى الانتباه إلى الشيء أو الموضوع
بحيث يصبح المتعلم مهتما به ويبدأ هذا المستوى في وقت يكون على المعلم أن يجذب
انتباه المتعلم إلى موقف يكون على المتعلم نفسه أن يولي اهتماما بموضوعه المفضل
.
- الاستجابة : هو مستوى الرضا والقبول أو الرفض والنفور
وتزداد الفاعلية هنا عن المستوى السابق.
- الاعتزاز بقيمة ( Valuing) : يعنى هذا أن الفرد يرى
أن الشيء أو الموضوع أو الظاهرة له قيمة ويكون من هذا بسبب تقدير الفرد لهذه
القيمة .
- تكوين نظام قيمي ( Organization) : يكتسب الفرد من تفاعلاته
مع الحياة المجتمع والثقافة قيما متعددة وهى إذا وصل إلى درجة من النضج كافية
فإنه يبدأ في بناء نظام لهذه القيم خاصة به تترتب فيه قيمة .
- الاتصاف بتنظيم أو مركب قيمي ، والإيمان بعقيدة :القيم
التي يتبناها الفرد على هذا المستوى تكون قد وجدت لها مكانا في الهرم ألقيمي
له وأصبحت ضمن نظام يتوفر فيه توافق ، واتساق داخلي يتحكم في سلوك الفرد .
المجال المهاري :
هو المجال المهاري خاصة ما يتصل بتنمية الجوانب الجسمية
الحركية والتنسيق بين الحركات.
- التقليد : يشمل النشاطات التي لا تتطلب تناسقا بين العضلات
.
- التناول : تشمل النشاطات التي تتعلق بإتباع توجيهات
، أو العمل وفق تعليمات.
- التدقيق : القدرة على زيادة سرعة العمل وأيضا القدرة
على إدخال تعديلات فيه.
- التنسيق : وهي القدرة على التنسيق بين العديد من الحركات.
- التطبيع : وهي تعني جعل الفرد آليا روتينياً.
أهمية النتائج التعليمية:
تهدف النتائج التعليمية لإيجاد خريج قادر على مواكبة تطورات سوق العمل وذلك من
خلال الأهداف الآتية:
- التعليم والتدريب ذو النوعية الجيدة والمستوى العالي الذي يقوم بتوفيره البرنامج
الجغرافي في قسم الجغرافيا يقوم على تحفيز الطلاب على الإبداع وأخذ المبادرات واستثمار
التقنيات والاتصال بمصادر المعرفة وتحسين إنتاجية القوى العاملة وأدائها، وغير
ذلك من الصفات والسمات التي تساهم بالتجاوب والمواءمة مع المتطلبات التنموية.
- تعتبر التطورات التكنولوجية وتقنيات المعلومات والاتصالات من الظواهر الرئيسة
المرافقة لمتطلبات البرنامج الجغرافي.
- ومثل هذه الظواهر تستدعي عمالة عالية المهارة، تمتلك القدرات العلمية والمهارات
التطبيقية، والممارسات الإبداعية والريادية، والاتجاهات المهنية السليمة للتعامل
مع هذه التطورات والتقنيات، مما يضع عبئاً على كاهل نظم تنمية الموارد البشرية
وتطوير أداء القوى العاملة للتجاوب مع هذه المتطلبات.
- يتعرض سوق العمل باستمرار لتحدّيات خاصة ناجمة عن متطلبات نظم التعليم الحديثة
فيما يتعلق بالانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة والاستثمار وتراجع التدخل الحكومي،
مما يستدعي التطور والتغيير المستمرين في أنواع النشاط الاقتصادي للتجاوب مع معايير
المنافسة وأولويات الاستثمار ومضامين التجارة. ويتطلب التجاوب مع ذلك كله توافر
موارد بشرية وقوى عاملة تتسم بالمرونة والقدرة على التكيّف، وتمتلك قاعدة عريضة
من المعارف والمهارات لمجاراة التطور في سوق العمل والتواؤم مع حاجاته. وتقع المسؤولية
على نظم وبرامج تنمية الموارد البشرية، بما في ذلك نظم التعليم والتدريب المهني
والتقني، لمراعاة هذه المتطلبات وتنميتها.
مراحل الأنشطة التعليمية:
تمر الأنشطة التعليمية عبر مراحل أربعة، يكون فيها المتعلم محور كل اهتمام، والفاعل
الأساسي لمجموع الإنجازات التي يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي. وتتمثل هذه المراحل
فيما يلي :
مرحلة التقديم(presentation):
يتم خلالها توضيح المكتسبات التي سيحصلها المتعلم، فيزداد اهتمامه. ويمكن أن
تتضمن هذه المرحلة :
- طرح وضعية-مشكلة جديدة يتم حلها لاحقا.
- تقديم الأهداف المؤخوذه من المحتوي.
- تقديم وثيقة (صورة، رسم، نص، ...) أو شيء (آلة، جسم مادي، ...) للملاحظة.
- اقتراح تمرين يربط المكتسبات السابقة بموضوع التعلم.
- الزيارة لمكان ما لجمع المعطيات وإجراء ملاحظات.
- اقتراح بحث ينجز لاحقا، من خلال تحليل وثائق، أو استشارة مختصين.
مرحلة التطوير(Development) :
وتتمثل في استثمار القدرات العقلية والحس - حركية للتلميذ، بهدف التوصل إلى التعلمات
الأساسية، وفهم دلالاتها، ودمجها مع التعلمات السابقة. وينجزها الطالب بمساعدة
الأستاذ أو باستعمال الكتاب المدرسي أو موارد أخرى، في إطار جماعي أو فردي. ويمكن
استثمارها في:
- استخلاص موضوع التعلم في إطار تعميم ما هو خاص (علاقة، قانون، قاعدة،...)، مع
تجنب التعميم السريع المبني على حالة واحدة.
- إضافة معلومات ومعطيات جديدة.
- استنتاج موضوع التعلم من العام إلى الخاص (تعريف،قاعدة، قانون،..)
- تقديم توضيحات خاصة (أمثلة، صور، ...).
- البرهنة على نتيجة أو محاكاة إنجاز.
- تنظيم وتثبيت موضوعات التعلم وربطها بالتعلمات السابقة.
مرحلة التطبيق(Application) :
وتتمثل في تطبيق التعلمات المكتسبة من خلال إنجاز :
- تمارين تطبيقية تتعلق بمعرفة الموضوع واستعماله داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
- تمارين لتقويم فهم الطالب لموضوع التعلم.
- أنشطة الاستدراك، خاصة بموضوع التعلم أو بمكتسبات سابقة.
- أنشطة التقويم، وخصوصا التقويم التكويني والتقويم الذاتي.
مرحلة الإدماج(Integration) :
وتتمثل في إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للطلاب، بطريقة تفاعلية،
من خلال :
- ربط علاقات بين مختلف التعلمات.
- تحويل المكتسبات المحصلة إلى وضعيات أخرى، خاصة بالمادة المدروسة أو بمادة
أخرى.
- إنجاز أنشطة إدماج التعلمات، في وضعيات مستقاة من المحيط.
- تقويم قدرة الطالب على إدماج التعلمات.
وتهدف هذه المعايير والأهداف المستخدمة إلى:
مواصفات خريج البرنامج الجغرافي في ظل النتائج التعليمية المستهدفة من قبل برنامج
التطوير الجغرافي.
يجب أن يكون الخريج قادر على:
- توصيـــل المعلومـات والمعارف والمهارات العملية للطلبة في المراحل الدراسية
المختلفة.
- الابتكار والملاحظة الدقيقة والتخطيط والنقد والمقارنة فـــي دروس وأنشطة المؤسسة
الجغرافية.
- خلق بيئة آمنة وصحية للمتعلمين لضمان فاعلية التعلم.
- تطبيق وسائل التقييم المختلفة لمتابعة وتطوير برنامج التطوير والتأكد من تحقيق
أهدافه.
- قادر على التفاعل النشط والإيجابي مع بيئة المجتمع المحيط بالعمل.
- يعرف دور المؤسسة الجغرافية والأنشطة الناتجة عنها في إرساء وترسيخ التقاليد
والأعراف الاجتماعية.
- مدى مساهمة هذه الأنشطة في تحقيق غايات ومرامي وأهداف المنهج . فمثلا إذا كان
الهدف هو تنمية قدرات المتعلمين على حل المشكلات فإن الأنشطة التعليمية يجب أن
تزودهم بالفرص الملائمة لكي يقوموا بحل المشكلات عملياً وكذلك فإن كان متوقعاً
من المتعلمين تنمية أنماط سلوكية ديمقراطية الطابع ، فإن النشاطات التعليمية يجب
أن تضعهم في مواقف وأجواء ديمقراطية ، يقوم من خلالها المتعلمون بالتدريب على صنع
القرارات بناء على مفهوم الديمقراطية.