الاستفادة من أراء الطلاب في تطوير وتحسين المقررات الدراسية
مدى الاستفادة من أراء الطلاب في تحسين وتطوير المقررات
الدراسية:
- تم أعاده النظر في لائحة القسم بما يتناسب مع متطلبات
العملية التعليمية.
- تم عمل آلية تشجع على التعلم الالكتروني و التعليم الذاتي
مما يساهم في تحقيق رسالتها و أهدافها تبعا لاحتياجات المجتمع.
- تحتوى المقررات الدراسية على مجالات للتعلم الذاتي تساهم
في تحقيق مخرجات التعليم المستهدفة من خلال الرحلات الميدانية .
- يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيره و تحفيزهم على التعليم
الذاتي.
- يعمل القسم على تصميم برامج فعاله للتدريب الميداني
للطلاب يعتمد على احتياجاتهم الحقيقية مع وضع آليات محدده للتنفيذ و الإشراف
و التقويم بمشاركة الأطراف المجتمعية المختلفة مما يساهم في تحقيق المخرجات المستهدفة
للعملية التعليمية.
- يعتمد القسم على آلية ثابتة لتقويم الطلاب نظريا و عمليا
على مدار العام الدراسي.
- يتبنى القسم أساليب التقويم بحيث تحتوى على مؤشرات ثابتة
خاصة للامتحانات الشفوية و العملية و ذلك لضمان توافق الامتحانات مع محتوى المقررات
المعلنة و لضمان الشفافية.
- يتبنى القسم سياسة واضحة لانتداب الممتحنين الخارجين
على أن يتم تطبيقها في كل الأقسام.
- يتبنى القسم آلية يتم من خلالها أخذ رأى الطلاب في الاعتبار
عند وضع جدول الامتحانات.
- يعمل القسم لإيجاد آلية للتعامل مع تظلمات الطلاب بشأن
نتائج الامتحان و مراقبتها
- يتبنى القسم سياسة واضحة للتغذية المرتدة لنتائج الطلاب
و كذلك آلية لمراجعة القرارات و اتخاذ الإجراءات التصحيحية.
- يتبنى القسم خطه ثابتة لتحسين و تطوير و صيانة البنية
التحتية و الأجهزة و المرافق اللازمة لإكساب الطلاب المهارات المهنية المستهدفة
بما يتناسب مع إعداد هؤلاء الطلاب.
- يعمل القسم على صيانة قاعات محاضرات وتطوير معامل جديدة
لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة من الطلاب كل عام.
- يتبنى القسم آلية التطوير و التحديث و التجهيزات الملائمة
لعمليه التعليم و التعلم مما يساعد على تحقيق النتائج المستهدفة.
- يتبنى القسم خطه سنوية لتحديث و تجديد القاعات و الفصول
و المعامل و صيانة الأجهزة و ذلك لتحقيق النتائج التعليمية المستهدفة.
- إعلان استراتيجيه للتعليم و التعلم للأطراف المعنية
داخل و خارج المؤسسة بما يحقق رسالتها و أهدافها بالكامل و تنفيذها ثم تقويمها
- يتبنى القسم آلية يمكن من خلالها متابعة تطور أداء الطلاب
بما يحقق مخرجات التعلم المستهدفة.
- يتبنى القسم سياسة ثابتة تتيح مصادر التعلم المتنوعة
و الغير تقليديه مما يساعد على تحقيق مخرجات التعليم المستهدفة و المتوافقة مع
المعايير الأكاديمية القياسية.
- توافر استراتيجيه للتعليم و التعلم.
- المراجعة الدورية لإستراتيجيه التعليم و التعلم في ضوء
نتائج الامتحانات و نتائج استقصاء الطلاب و أعضاء هيئة التدريس.
- التأكد من ملائمة طرق التدريس المستخدمة لمخرجات التعلم
المستهدف.
- توافر أنماط من التعلم غير التقليدية
- تضمن البرامج التعليمية مجالات متنوعة لتنمية التعلم
الذاتي.
- توافر مصادر مختلفة للتعلم الذاتي.
- تأكد القسم من احتواء المقررات الدراسية على مجالات
معينه للتعلم الذاتي و تحفيز الطلاب على التعلم الذاتي.
- إيجاد حلول مبتكره و عمليه لحل مشاكل التعليم
- تصميم برامج فعاله للتدريب الميداني للطلاب وفقا للمخرجات
المستهدفة للتعلم.
- استخدام التقويم الدوري لأداء الطلاب بالإضافة إلى التقويم
النهائي
- حرص المؤسسة على تطوير الاختبارات التحريرية و تنوعها
لقياس المخرجات التعليمية المستهدفة.
- استخدام المؤسسة نظام الممتحنين الخارجين
- التزام المؤسسة بالإعلان عن جداول الامتحانات و النتائج
فى المواعيد المناسبة.
- مراعاة الفترة الزمنية لجداول الامتحانات و فقأ لرغبة
الطلاب.
- التعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج الامتحان.
- استخدام القسم للمعلومات المستخلصة من نتائج تقويم الطلاب
على مستوى المقررات و البرامج.
- تتوافر مساعدات العليم و التعلم من معامل و أجهزه و
مدرجات و لكن تحتاج إلى تطوير و تحديث بما يحقق المعايير القياسية في العلمية
التعليمية.
- لا تتناسب قاعات المحاضرات و الفصول الدراسية و المعامل
مع أعداد الطلاب حيث أن المساحة الحالية لا تكفى سوى نصف أعداد الطلاب فقط.
- توجد وسائل إيضاح و تكنولوجيا متطورة للتدريس و لكن
تحتاج إلى تحديث ذلك لمواكبة العملية التعليمية
- يتم وضع الجداول الدراسية بحيث تضمن الاستخدام الأمثل
للإمكانات المتاحة من قاعات و فصول و معامل.
- توجد ماكينة تصوير واحده بالمكتبة مما لا يتناسب مع
عدد المترددين عليها
- الإضاءة ليست بالصورة القوية ولا يوجد تكييفات.