• رسائل الكلية
• هيكل وأساليب الإدارة
• الموارد البشرية
• البرامج التعليمية
• المعايير الأكاديمية
• جودة فرص التعلم
• إدارة الجودة
• الأنشطة البحثية
• الخدمات المجتمعية
• الخطة المقترحة للتحسين
1- الرسالة Mission
• ضرورة وجود رسالة للكلية
• منطوق الرسالة
• مراجعة رسالة الكلية وتحديثها
• الأهداف الإستراتيجية
2- هيكل وأساليب الإدارة
• الهيكل التنظيمي للكلية
• اختيار القيادات الأكاديمية
• فعالية السياسات والأنظمة والممارسات العملية
• الإيماء بأولويات التغيير والقدرة على إظهار وحصر احتياجات التطوير والتحسين والأهداف والخطط.
• المراجعة المستمرة لخطط التحسين السابقة
3- أعضاء هيئة التدريس بالكلية:
• Faculty members
• الإحصائيات والمعلومات عن أداء وتخصصات أعضاء هيئة التدريس.
• الخطة المستقبلية التنموية لأعضاء هيئة التدريس على تلبية احتياجات الأهداف الإستراتيجية ورسالة الكلية
• مراجعة السياسات الخاصة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس
• نظم التقييم وتحديد المهام الوظيفية.
4- البرامج التعليمية
• Educational programs
• الإحصائيات الخاصة بالبرامج:
• البرامج الدراسية ومحتوياتها:
• Program Specification
• Program Report
• Course Specification
• Course Report
5- المعايير الأكاديمية
• Academic Standards
• المعايير الأكاديمية المستخدمة في البرامج التعليمية مقارنة بمعايير مرجعية عالمية.
• طرق تقويم الطلاب
• أساليب متابعة الطلاب
• الحكم على كفاءة الكلية والمعايير الأكاديمية المكتسبة من خلال أداء الطلاب والمتخرجين.
6- جودة فرص التعليم
• Quality of learning opportunities
• التعليم والتعلم
• إعانات وتسهيلات الطلاب
• موارد التعليم وإمكانية التعلم
• التغذية الراجعة للمقررات
7- إدارة الجودة
• Quality Management
• هو إرساء نظام في المؤسسة التعليمية قادر على تحسين مستوى مالبرامح التعليمية والعوامل المؤثرة فيه.
• تنفيذ خطط للإرتقاء بقدرة المؤسسة التعليمية للقيام بمهام التحسين والتطوير
• إبتكار السياسات والإستراتيجيات المختلفة التي تناسب وتفي بمتطلبات جهات الإعتماد
8- النشاط البحثي: Research Activities
• الخطط البحثية
• مشاركة أعضاء هيئة التدريس في النشاط البحثي
• الدرجات العلمية الممنوحة من الكلية
• الموارد البحثية
• الأبحاث المنشورة في المؤتمرات والدوريات
• مشاركة اعضاء الكلية في الندوات والمؤتمرات
• المراجعة الدورية للتوجيهات المستخلصة من خطط التحسين المستمرة
9- خدمة المجتمع: Community involvement
• مشاركة الكلية من خلال خدمة المجتمع على المستوى المحلي والبيئي.
• تقييم المستفيدين لمدى الإستفادة من خدمات الكلية في مجال خدمة المجتمع.
• المراجعة الدورية لخطط تحسين خدمة المجتمع والأخذ بتوجيهات المراجعين والمقيمين لهذه الخدمات
• وضع الخطط المستقبلية للعام القادم
10- خطة العمل المستقبلية Action plan
• هي خطة إصلاحية هدفها تعظيم نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف في جميع المحاور السابقة للدراسة الذاتية شريطة أن تكون محددة المدة والمسؤولية.