الدراسة الذاتية لأي مؤسسة هي توثيق للأداء المحقق داخل هذه المؤسسة عن طريق منظومة متكاملة تشتمل على عدة خطوات متدرجة ومتتالية من:
1- جمع البيانات عن محاور الأداء في المؤسسة.
2- تبويب وتحليل النتائج
3- كتابة تقرير مفصل وموثق عن هذه النتائج.
1- للدراسة الذاتية عدة أهداف رئيسية يمكن إيجازها علي النحو التالي:
2- خلق الوعي داخل المؤسسة التعليمية بأهمية التقويم والتطوير.
3- نشر ثقافة الجودة والتميز بين أفراد الكلية.
4- توصيف كامل ودقيق لجميع محاور الأداء المحققة في الكلية.
• إيجاد مرجعية شاملة للكلية من حيث:
• الهيكل التشكيلي
• البرامج التعليمية
• الإمكانيات المادية والبشرية
• نظم التقويم المتبعة
• الخدمات والأنشطة البحثية
• الخدمات المجتمعية وخدمة البيئة
• وضع الخطط المستقبلية وتحديد المسؤوليات
• التحليل الدقيق لنقاط الضعف والقوة في أداء الكلية.
• كتابة تقرير عن الأداء المحقق في الكلية وإتخاذه كأساس للمعايرة
• اتخاذ مرحلة التقييم الذاتي أساس لمراحل تالية من التحسين والتطوير
• تفعيل الإجراءات اللازمة في الإتجاه الإيجابي نحو الإعتماد بمستياتة المختلفة المحلية والإقليمية والدولية.
1- الوثائق المسجلة بإدارات الكلية المختلفة.
2- الإستبيانات المختلفة
3- المقابلات الشخصية المقننة داخل وخارج الكلية.
الزيارات الميدانية للمواقع المختلفة داخل وخارج الكلية.