الدراسة الذاتية لأي مؤسسة هي توثيق للأداء المحقق داخل هذه المؤسسة عن طريق منظومة متكاملة تشتمل على عدة خطوات متدرجة ومتتالية من:

1- جمع البيانات عن محاور الأداء في المؤسسة.

2- تبويب وتحليل النتائج

3- كتابة تقرير مفصل وموثق عن هذه النتائج.

 

1- للدراسة الذاتية عدة أهداف رئيسية يمكن إيجازها علي النحو التالي:

2- خلق الوعي داخل المؤسسة التعليمية بأهمية التقويم والتطوير.

3- نشر ثقافة الجودة والتميز بين أفراد الكلية.

4- توصيف كامل ودقيق لجميع محاور الأداء المحققة في الكلية.

         إيجاد مرجعية شاملة للكلية من حيث:

         الهيكل التشكيلي

         البرامج التعليمية

         الإمكانيات المادية والبشرية

         نظم التقويم المتبعة

         الخدمات والأنشطة البحثية

         الخدمات المجتمعية وخدمة البيئة

         وضع الخطط المستقبلية وتحديد المسؤوليات

         التحليل الدقيق لنقاط الضعف والقوة في أداء الكلية.

         كتابة تقرير عن الأداء المحقق في الكلية وإتخاذه كأساس للمعايرة

         اتخاذ مرحلة التقييم الذاتي أساس لمراحل تالية من التحسين والتطوير

         تفعيل الإجراءات اللازمة في الإتجاه الإيجابي نحو الإعتماد بمستياتة المختلفة المحلية والإقليمية والدولية.

 

1- الوثائق المسجلة بإدارات الكلية المختلفة.

2- الإستبيانات المختلفة

3- المقابلات الشخصية المقننة داخل وخارج الكلية.

الزيارات الميدانية للمواقع المختلفة داخل وخارج الكلية.