مشروع تطوير المقررات العملية لرفع كفاءة خريجي كلية الزراعة بما يتواءم مع متطلبات السوق الخارجي

المشروعات الصغيرة المقررات المطورة مواعيد الأنشطة أنشطة المشروع الفريق التنفيذي نبذة عن المشروع

Developing applied agricultural courses

to increase the capabilities of graduates to meet market needs

المقررات المطورة (بقسم الأراضي)

هناك ثلاث مقررات عملية تم تطويرها بقسم الأراضي:

المقرر العملي لخصوبة التربة والتسميد: تدرس للفرقة الرابعة أراضي والفرقة الرابعة عامة

المقرر العملي لتحليل الأراضي والمياه: تدرس للفرقة الرابعة أراضي

المقرر العملي لاستصلاح الأراضي : تدرس للفرقة الثالثة شعب أراضى اقتصاد محاصيل عامة

وفيما يلي استعراض لمحتويات هذه المقررات:

المقرر العملي لخصوبة التربة والتسميد

 الدروس العملية

الهدف والفكرة الأساسية لكل درس

الدرس العملي الأول

 

اولا : الفحص الحقلى

 Field Investigation

الهدف من الدرس: هو تنمية مهارة الطالب فى القيام بالفحص الحقلى ومقارنتها بالمعملى.

* الفحص الحقلى Field Investigation يشمل تسجيل لحالة الحقل من حيث نوع وحالة التربة – نظام الرى و مصدره – نظام الصرف - pH & EC مياه الرى و الصر ف و التربة – مستوى الماء الارضى - محتوى التربة من CaCO3 – حالة النمو العام للنباتات -  تسجيل اى تلونات على النبات – حالة الحشائش – حالة الاصابة الحشرية و الفطرية – حالة الاصابة بالامراض- المحصول السابق والحالى ....  الخ.

الفكرة الاساسية : زيارة مزارع كلية الزراعة بكل من المنصورة - مناطق ابو جريدة – قلابشو وتسجيل وصف وحالة كل مزرعة من حيث نوع وحالة التربة – نظام الرى ومصدره – نظام الصرف - pH & EC مياه الرى و الصر ف و التربة – مستوى الماء الارضى - محتوى التربة من CaCO3 – حالة النمو العام للنباتات -  تسجيل اى تلونات على النبات – حالة الحشائش – حالة الاصابة الحشريةوالفطرية –حالة الاصابة بالامراض- المحصول السابق والحالى.. الخ.

الدرس العملي الثاني

ثانيا : اخذ عينات التربة والنبات

 Soil and Plant Sampling

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى اخذ عينات التربة و النبات.

الفكرة الاساسية :  التدريب على اخذ عينات التربة و النبات بزيارة مزارع كلية الزراعة والمزارع الاخرى.

الدرس العملي الثالث

ثالثا : التشخيص البصري لأعراض نقص أو زيادة العناصر الغذائية

Visual Diagnosis of Deficiency Symptoms or Excess of the Nutrients

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تفسير اسباب التلونات المختلفة التى تظهر على النباتات.

الفكرة الاساسية : زيارة مزارع كلية الزراعة بكل من المنصورة -  ابو جريدة – قلابشو واى مزارع اخرى وجمع الاوراق النباتية التى يظهر عليها تلونات فى البوم مع وصف النمو والعنصر المسئول.

الدرس العملي الرابع

الطرق الحيوية الكيماوية لاختبار خصوبة الأراضي

Biological and Chemical methods to Test Soil Fetility

الهدف من الدرس:  ان يكون الطالب قادرا على تشخيص حاجة التربة للتسمد بعنصرى P&K.

الفكرة الاساسية : زراعة 100 بذرة و ليكن من الشعير في وزن معين من التربة المراد اختبارها (100جرام)  و التي تخلط برمل مغسول و بعد حوالي 17 يوم من الزراعة يتم تحليل جميع أجزاء النبات   ( جذور + سيقان + أوراق ) لعنصر P & K .هذا العدد الكبير من النباتات قادر علي امتصاص الكمية الكلية الصالحة من العنصر الموجود بهذا الوزن الصغير من التربة و بعد طرح الكمية الناتجة من تحليل الكنترول ( زراعة نفس العدد من البذور في رمل فقط ) نحصل علي الكمية الصالحة من العنصر و الدالة علي خصوبة التربة وبمقارنتها بالقيم الجدولية يمكن تشخيص حاجة التربة للتسميد.

الدرس العملي الخامس

تحليل النسيج النباتي لتشخيص الحاجة للتسميد

Plant Tissue Analysis to Diagnosis the Fertilizer Needs

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى تشخيص حاجة النباتات للتسميد من تحليل النسيج النباتى.

الفكرة الاساسية : زيارة مزارع كلية الزراعة بكل من المنصورة -  ابو جريدة – قلابشو واى مزارع اخرى وجمع عينات اوراق نباتية وعينات منفصلة من الاشجار او اى محاصيل يظهر عليها تلونات مع تطبيق الملاحظات و التوصيات المختلفة عند اخذ عينات الاوراق ثم تجفيف وطحن وهضم العينات وتقدير محتواها من العناصر الغذائية ومقارنة قيم النتائج مع القيم الجدولية لتشخيص حاجة التربة (المحصول المزروع) للتسميد.

الدرس العملي السادس

الطرق الكيماوية لاختبار خصوبة التربة (تشخيص الحاجة للتسميد)

العناصر الغذائية الصالحة Available Nutrients

الهدف:  تنمية مهارة الطالب فى الحكم على خصوبة التربة من قيم العناصر الصالحة بها.

تقدير نيتروجين التربة الصالح بالتحضين

 Determination of Soil Available Nitrogen by Incubation

الهدف من الدرس: ان يكون الطالب قادرا على الحكم على حالة نيتروجين من قيم تجارب التحضين

الفكرة الاساسية : تتلخص الطريقة في إضافة حجم معين من الماء إلي التربة ثم تغطيتها و تحضينها علي درجة 40 م لمدة أسبوع و( يفضل أسبوعين) ثم الاستخلاص ب KCl و قياس النيتروجين الأمونيومي فى الراشح بطريقة كلداهل و يطرح منه النيتروجين الأمونيومي في عينة التربة بدون تحضين (كنترول) نحصل علي المقدار المتعدن الذي يعتبر مقياس لخصوبة التربة (مقدار النيتروجين الصالح) .

الدرس العملي السابع

تقدير نيتروجين التربة الصالح بالاستخلاص بكبريتات البوتاسيوم

Determination of Soil Available Nitrogen, Extraction by K2SO4

الهدف من الدرس:  ان يكون الطالب قادرا على الحكم على حالة نيتروجين التربة من قيم استخلاصه

الفكرة الاساسية : لتقدير النتروجين المعدنى الصالح بالتربة  (NH4+-N + NO3N) يتم استخلاص التربة بمحلول  K2SO4 ,  1% و  يضاف على نفس العينة 1 مل محلول مائى من حمض السلفاميك sulphamic acid 2% للتخلص من النيتريت ولتجنب اختزاله الى امونيوم و بهذا تحتوى العينة على الامونيوم و النترات فقط. بعدذلك يضاف اليها 0.2 جم من سبيكة الديفاردا لاختزال النترات الى امونيوم و واجمالى الامونيوم يتم تقطيره وتقديره بالاستقبال فى حمض بوريك (الذى يتحول لونه الاحمر الشفاف الى الازرق الفاتح حيث يتكون بورات امونيوم) و تتم المعايرة مباشرة بحمض(HCl او H2SO4) معلوم القوة او يتم تقديره بالمعايره الخلفية بالاستقبال فى كمية معلومة من حمض كبرتيك و تقدير كمية حمض الكبرتيك المتبقية (بالمعايرة بمحلول NaOH معلوم القوة حيث تكون الامونيوم كبريتات امونيوم مع الحمض).

الدرس العملي الثامن

تقدير النيترات و النيتريت فى التربة و النبات ,ن أ3-, ن أ2-

Determination of Nitrate and Nitrite in Soil and Plant, NO3-, NO2-

الهدف من الدرس:  هو تنمية مهارة الطالب فى كيفية التشخيص والحكم على محتوى التربة والنبات من النترات و النيتريت.

الفكرة الاساسية : يتم استخلاص التربة بكبريتات كالسيوم ثنائى التأدرت و النبات الطازج او الجاف بحمض خليك 2 % . ثم يقدر النيتريت الاصلى و المتحول عن النترات فى 10 مل مستخلص باستخدام مخلوط دليل النترات الذى يحتوى على حمض ستريك citric acid  +سلفانيل اميد sulphanilamide  +ن – 1 نافثى ايثيلين داى امين داى هيدروكلوريد

الدرس العملي التاسع

تقدير فوسفور التربة الصالح

Determination of Soil Available Phosphorus, P

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تشخيص و الحكم على حالة فوسفور النربة وكذلك زيادة قدرته على اعطاء توصيات لحل مشاكل الفوسفور بالاراضى المختلفة.

الفكرة الاساسية :  استخلاص التربة بمحلول بيكربونات صوديوم 0.5 M pH = 8.5 مع اضافة ملعقة صغيرة من الفحم النشط لامتصاص اللون الناتج من اذابة قلوى بيكربونات الصوديوم للمواد الدبالية ثم الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح ثم تقدير الفوسفور فى الراشح بقياس امتصاص او نفاذية اللون الازرق الناتجمن اضافة موليبدات الامونيوم و حمض الكبريتيك و كلوريد القصديروز على جهاز الاسبكتروفوتوميتر و توقيع هذه القراءة على منحنى قياسى P لمعرفة التركيز المقابل ثم حساب محتوى التربة من P .

الدرس العملي العاشر

 

تقدير بوتاسيوم التربة الصالح, بو

Determination of SOIL Available Potassium, K

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تشخيص و الحكم على حالة بوتاسيوم النربة وكذلك زيادة قدرته على اعطاء توصيات لحل مشاكل البوتاسيوم بالاراضى المختلفة.

الفكرة الاساسية : فكرة تقدير البوتاسيوم الصالح بالتربة تتلخص فى استخلاص وزن معين من التربة بمحلول خلات امونيوم 1 N pH = 7 ثم الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح و قياس شدة اللون الذى يعبر عن تركيز K بعينة الراشح على جهاز flame photometer و توقيع القراءة على منحنى قياسى عنصر K و تسجيل التركيز المقابل و حساب محتوى التربة ب ppm فاذا كان اقل من 200 كانت التربة فقيرة و تحتاج للتسميد .

الدرس العملي الحادي عشر

تقديرعناصر التربة الغذائية الصغرى الصالحة (حديد – زنك – منجنيز – نحاس) 

Available Micro-nutrients in Soil (Fe, Zn, Mn, Cu)

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى تشخيص و الحكم على حالة العناصر الصغرى الكاتيونية (Fe, Zn, Mn, Cu)  بالنربة وكذلك زيادة قدرته على اعطاء توصيات لحل مشاكل هذه العناصر بالاراضى المختلفة.

الفكرة الاساسية : تتلخص فكرة تقدير العناصر العذائية الصغرى الكاتيونية (Fe, Zn, Mn, Cu) باستخدام ال DTPA فى استخدام وزن معين من التربة الى حجم معين من محلول ال DTPA بنسبة 1 تربة : 2 محلول و الرج والترشيح و قياس شدة الامتصاص لطول موجى معين خاص بكل عنصر الذى يعبر عن تركيز العنصر بعينة الراشح و ذلك على جهاز الامتصاص الذرى atomic absorption و توقيع القراءة على منحنى قياسى خاص بكل عنصر و تسجيل التركيز المقابل و حساب محتوى التربة من كل عنصر Fe, Zn, Mn, Cu بال ppm  .

الدرس العملي الثاني عشر

تابع تقديرعناصر التربة الغذائية الصغرى الصالحة

Available Micro-nutrients in Soil

تقدير بورون التربة الصالح, ب

Determination of Soil Available Boron, B

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تشخيص و الحكم على حالة عنصر البورون بالتربة وكذلك زيادة قدرته على اعطاء توصيات لحل مشاكل هذا العنصر لانواع الاراضى و المحاصيل المختلفة.

الفكرة الاساسية : تتلخص فكرة تقدير البورون الصالح بالتربة فى استخدام وزن من التربة مع حجم معين من الماء (1 : 2 و/ح) و الغليان لمدة 5 دقائق مع استخدام مكثف عاكس لتجنب نقص حجم محلول المعلق بالتبخير . و لتجميع غرويات التربة يستخدم محلول مخفف من كلوريد المغنسيوم او كلوريد الكالسيوم ثم يتم الترشيح وتقدير البورون لونيا باستخدام صبغة الكارمين carmine او carminic acid الذائبة فى حمض الكبرتيك التى يتحول لونها من الاحمر الى الازرق و يقاس امتصاص او نفاذية هذ اللون للطول الموجى 585 ملىميكرون وتوقع القراءة على منحنى قياسى للبورن ويسجل التركيز المقابل ويحسب محتوى التربة منB بالppm

الدرس العملي الثالث عشر

تابع تقديرعناصر التربة الغذائية الصغرى الصالحة

Available Micro-nutrients in Soil

تقدير موليبدنيوم التربة الصالح, مو

Determination of Soil Available Molybdenum, Mo

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تشخيص و الحكم على حالة عنصر الموليبدنيوم بالتربة وكذلك زيادة قدرته على اعطاء توصيات لحل مشاكل هذا العنصر لانواع الاراضى و المحاصيل المختلفة.

الفكرة الاساسية : استخلاص التربة بمحلول خليط اكسالات الامونيوم و حمض الكساليك الحامضى و تبخير الراشح حتى الجفاف و الحرق عى 450 5م للتخلص من الاكسالات مع عمل بلانك بنفس المحلول و الطريقة و لكن بدون تربة ثم يذاب الراسب فى حمض و ينقل الى قمع فصل و يكمل الى 20 مل و يضاف 2 مل محلول حديد و بهذا يكون الحجم النهائى 22 مل . تتم القراءة على جهاز الاسبكتوفوتوميتر على جزء من المعقد الملون المتكون البرتقالى اللون.

الدرس العملي الرابع عشر

دراسة العوامل المؤثرة على النمو باستخدام تجارب الاوعية

Studying Factors Affecting the Growth by Pot Experiments

الهدف من الدرس: ان يكون الطالب قادرا على 1- تحديد العوامل المؤثرة على النمو 2- بيان العلاقة الرياضية بين النمو وخصوبة التربة. 3- الاستنتاج وتفسير النتائج 4- تنمية مهار الطالب فى كيفية اعداد تجارب الاوعية وتحديد المعدلات السمادية.

الفكرة الاساسية : احضار اوعية او اكياس بلاستيك و تعبأ بتربة و يزرع فيها بذور اى محصول سريع النمو ثم يضاف معدلات مختلفة من سماد نيتروجينى ويتم اضافة اسمدة P & K بمعدل ثابت لجميع الاوعية و الرى عند 70 % من من السعة الحقلية . بعد 45 يوم تجمع النباتات وتسجل بعض مقاييس النمو مثل طول النباتات – عدد الافرع والاوراق – الوزن الطازج و الجاف – محتوى عناصر N, P, K ثم يتم تسجيل وتفسير العلاقة بين معدلات سماد N ومقاييس النمو. يكرر السابق مع اسمدة P & K وعلى انواع تربة مختلفة بواسطة مجموعات طلابية مختلفة مع تبادل النتائج.

الدرس العملي الخامس عشر

 

دراسة النمو والتوصيات السمادية باستخدام التجارب الحقلية

Studying the Growth and Fertilizer Recommendation by Field Experiments

الهدف من الدرس: 1- تنمية مهارة الطالب فى كيفية اعداد التجارب الحقلية وتحديد المعدلات السمادية. 2- ان يكون الطالب قادرا على الاستنتاج وتفسير نتائج. 3- ان يكون الطالب قادرا على تحديد التوصيات السمادية. 4- ان يكون الخريج ذو مهارة عالية فى مجال التسميد ليكون منافسا جيد فى  السوق الخارجى.

الفكرة الاساسية : تجهيز تجربة حقلية عاملية من 3 معدلات N (N1, N2, N3) ومعدلين P (P1, P2) و يزرع فيها بذور اة شتلات اى محصول سريع النمو ثم يضاف معدلات N & P المختلفة ويتم اضافة سماد K و الرى بمعدل ثابت عند 70 % من من السعة الحقلية لجميع القطع التجريبية Plots. بعد 45 يوم تجمع النباتات وتسجل بعض مقاييس النمو مثل طول النباتات – عدد الافرع والاوراق – الوزن الطازج و الجاف – محتوى عناصر N, P, K ثم يتم تسجيل وتفسير العلاقة بين معدلات تفاعل سمادى N ومقاييس النمو. يكرر السابق مع اسمدة اخرى وعلى محاصيل و انواع تربة مختلفة بواسطة مجموعات طلابية مختلفة مع تبادل النتائج.

الدرس العملي السادس عشر

التمييز بين الاسمدة المعدنية

Differentiation Between Mineral Fertilizers

اسمدة N, P, K

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى التمييز بين اسمدة N, P, K. * تعتبر عناصر N, P, K من العناصر السمادية التى تنقص بالتربة ونحتاجها بكميات كبيرة. * تنقسم هذه الاسمدة الى عديد من الانواع كل منها له صفات طبيعية وكيماوية تحدد استخدامها.

الفكرة الاساسية : التعرف على خواص الاسمدة النيتروجينية و الفوسفاتية والبوتاسية المختلفة من ناحية اللون - الشكل (الحبب) – الذوبان تأثيره pH– مع تسجيل - اقسم التابع له  - اسم السماد - تركيبه الكيماوى - % للعنصر الفعال - معادلة التصنيع.

الدرس العملي السابع عشر

خلط الاسمدة الصلبة

Mixing of Solid Fertilizers

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى خلط الاسمدة الصلبة والتغلب على مشاكلها.

الفكرة الاساسية : خلط بعض الاسمدة الصلبة و التعرف على خواصها .

الدرس العملي الثامن عشر

خلط الاسمدة فى مياه الرى

Mixing of Fertilizers in Irrigation Water (Fertigation)

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى خلط الاسمدة السائلة والتغلب على مشاكلها.

الفكرة الاساسية : خلط بعض الاسمدة مع المياه من ناحية حالة المحلول واختبار درجة لون المعقد المتكون فى حالة اختبار الفوسفور والنيتروجين قبل وبعد الاضافة الى الماء.

الدرس العملي التاسع عشر

التمييز بين الاسمدة العضوية

Differentiation Between Organic Fertilizers

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى التمييز بين انواع الاسمدة العضوية.

الفكرة الاساسية : التعرف على والتمييز بين الانواع المختلفة من الاسمدة العضوية والذهاب الى مصادرها للتعرف على طريقة اعداد كل منها.

الدرس العملي العشرون

تجهيز السماد البلدى الصناعى (الكومبوست)

Preparation of Compost

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى تجهيز الكومبوست من اى مخلفات كاحد انواع الحرف الصغيرة.

الفكرة الاساسية : تجهيز كومبوست من قش الارز او اى مخلفات كما يلى : * تقطيع المخلفات * تقسيمها الى 10 اقسام * تقسيم المنشطات الى 10 اقسام ايضا  * اضافة طبقة من المخلفات وفوقها كمية المنشطات * اضافة ماء لاذابة المنشطات  * التقليب مع اضافة ماء حتى 60% من السعة التشبعية بدرجة لا تبلل قبضة اليد  * الدك والتغطية * التقليب كل اسبوعين * من علامات النضج تهتك وتغير معالم النسيج واللون الاسود وانخفاض C / N Ratio لاقل من 30 %.

 

المقرر العملي لتحليل الأراضي والمياه

 الدروس العملية

الهدف والفكرة الأساسية لكل درس

الدرس العملي الأول

ادوات و اجهزة تحليلات التربة و المياه

Instruments and Apparatus of Soil & Water Analyses

الهدف: ان يكون الطالب قادرا على تحديد الادوات و الاجهزة التى تستخدم فى تحليلات التربة والمياه وكذلك زيادة قدرته على تحديد واستخدام ادوات واجهزة كل درس عملى.

الفكرة الاساسية :  استعراض الادوات و الاجهزة الموجودة بمعامل قسم الاراضى. * تحديد الادوات و الاجهزة المطلوبة لتقدير البوتاسيوم والفوسفور.

الدرس العملي الثاني

احتياطات واخذ عينات التربة والمياه

 Cautions , Soil and Water Sampling

 الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى اخذ عينات التربة والمياه بالاحتياطات اللازمة.

الفكرة الاساسية :  التدريب على اخذ عينات التربة و المياه بزيارة مزارع كلية الزراعة والمزارع الاخرى.

الدرس العملي الثالث

تجهيز عينات التربة و المياه

 Preparation of Soil and Water Samples

 الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى تجهيز عينات التربة والمياه بالاحتياطات اللازمة.

الفكرة الاساسية : تجهيز عينات التربة و المياه المأخوذة من مزارع كلية الزراعة والمزارع الاخرى.

الدرس العملي الرابع

تقدير الرطوبة الهيجروسكوبية

Determination of Hygroscopic  Moisture

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى تقدير الرطوبة الايجروسكوبية والتدريب على تطبيقاتها المختلفة.   

الفكرة الاساسية : وزن كمية من التربة المطحونة الجافة هوائى ( فى حدود 20 جم ) فى بوتقة معلومة الوزن ثم التجفيف فى فرن كهربى على درجة 105ºم  لمدة 8 ساعات 0بعدها تبرد فى مجفف لحين الوزن و توزن ثم تجفف  بالفرن لمدة ساعة و توزن و يكررذلك حتى ثبات الوزن , و بقسمة الرطوبة المفقودة على وزن عينة التربة جافة تماما و الضرب فى 100 نحصل على النسبةالمئوية للرطوبة الايجروسكوبية

الدرس العملي الخامس

تقدير % للتشبع , السعة الحقلية والذبول

Determination of Saturation % (SP),

Field Capacity (FC) and Wilting Point (WP)

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى عمل عجينة التربة المشبعة وحساب % للتشبع والسعة الحقلية والذبول والتدريب على تطبيقاتها المختلفة. 

الفكرة الاساسية : تتلخص فى عمل عجينة تربة مشبعة يتحقق بها الشروط الاتية :   أ- لمعان سطح العجينة   ب- الانزلاق ببطء عند ميل الكأس  ج- انزلاقهاعلى المقلب و تركه    د- عدم تجمع الماء فى المنخفضات بعد فترة  يثلاث طرق وهى : 1) الخلط والتجفيف ووزن قطعة من العجينة و وزنها بعد تجفيفها على 110 5م 2) الخلط والسحاحة وحساب % للتشبع من حجم الماء الايجروسكوبى و السحاحة 3) الارتفاع الشعرى والوزن قبل وبعد التجفيف فى الفرن.

الدرس العملي السادس

تقدير قوام التربة

 Soil Texture Determinations

التحليل الميكانيكى Mechnical Analysis

طريقة الماصة Pipette Method

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى تشخيص قوام التربة بطرق معملية وحقلية والتدريب على انواع اراضى مختلفة. 

الفكرة الاساسية : معاملة وزنة من التربة معاملة ابتدائية للتخلص من المواد اللاحمة  باكسدة  OM باستخدام فوق اكسيد الايدروجين و التخلص من الزيادة باستمرار التسخين . ثم اضافة حمض HCl للتخلص من كربونات الكالسيوم والاملاح و الغسيل حتى يصبح الراشح خالى من الكلوريد (بالكشف بنترات الفضة) و ذلك للتخلص من المواد الذائبة . بعدها يتم التفرقة الكيماوية (باضافة هكساميتافوسفات الصوديوم) و الميكانيكية(بالرج).ثم فصل السلت + الطين بطريقة الماصة بعد 4 دقائق و 48 ثانية والطين بعد 8 سلاعات ثم الرمل بالسكب و الترويق. ثم يتم تجفيف عينة من كل منهم وحساب % وتوقيعها على مثلث القوام لتحديد القوام.

الدرس العملي السابع

تقدير السلت و الطين بطريقة الهيدروميتر

Silt and Clay Determination by Hydrometer method

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب فى تشخيص قوام التربة بطرق معملية وحقلية والتدريب على انواع اراضى مختلفة. 

الفكرة الاساسية :  استخدام ما يعادل 100جم تربة جافة تماما فى حالة الرملية او 50 جم تماما فى حالة الغير رملية و تفرقتها كيماويا بمحلول مفرق (مثل الكالجون) و ميكانيكيا بالرج ثم تنقل الى مخبار سعة لتر و يكمل المخبار للعلامة بالماء المقطر و عقب الرج يوضع الهيدروميتر بحرص بعد الازمنة الاتية حيث قراءته ب جم/لتر: 40 ثانية , 4 دقائق , 1 ساعة , 2 ساعة لتقدير الحبيبات الاقل من 50 (سلت + طين نظام امريكى) –  20 (سلت + طين نظام دولى) – 5 (طين نظام امريكى) – 2(طين نظام دولى) ميكرون  على التوالى. و فى حالة استخدام 100جم تربة تماما تعطى القراءة (جم/لتر)  % للمكون مباشرة و فى حالة 50جم تماما تضرب القراءة (جم/لتر) فى 2 لتحصل على % للمكون . * لحساب % للرمل = 100 - % (السلت+الطين) او يقدر بالترويق و السكب) . * يمكن التخلص من المواد الللاحمة ثم عمل التفرقة (المعاملة الابتدائية) ثم تقدير المكونات .

الدرس العملي الثامن

تقدير درجة حموضة التربة pH

Determination of Soil pH

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير درجة حموضة التربة معمليا وحقليا لاستخدامه مع كل من EC & ESP فىتشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية : عمل عجينة تربة مشبعة وتترك لمدة ساعتين ويضبط جهاز pH meter  باستخدام محلول منظم ذو pH = 7 & 9 ثم تقاس درجة حرارة العجينة ويضبط جهاز pH meter عليها ثم يغمس الكترود الجهاز وتسجل القراءة بعد ان تثبت.

الدرس العملي التاسع

تقدير التوصيل الكهربى (ملوحة التربة) EC

Determination of Electrical Conductivity (Soil Salinity), EC

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير ملوحة التربة بقياس الـ EC معمليا وحقليا لاستخدامه مع كل من pH & ESP فى تشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية :  تسجل بالترموميتر درجة حرارة المستخلص ثم  قراءة جهاز ال  M    KCl. يحسب ثابت الخلية = 2.768/EC KCl ثم يحسب التوصيل النوعى للعينة = EC المقاس x ثابت الخلية K . يتم عمل تصحيح لدرجة الحرارة حيث يطرح 2 % من قيمة التوصيل النوعى لكل درجة حرارة اعلى من 25 5م و العكس لكل درجة اقل من 25 5م  .

الدرس العملي العاشر

تقدير % للصوديوم المتبادل ESP

Determination of Exchangeable Sodium Percentage, ESP

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير % للصوديوم المتبادل معمليا واستخدامه مع كل من pH & EC فىتشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية : * لتقدير الصوديوم المتبادل يتم استبداله (طرده) بمحلول اخر مركز لا يحتوى على Na مثل خلات الامونيوم و يتم الترشيح او الطرد المركزى و استقبال الراشح فى دورق معيارى سعة 100 مل و هو يحتوى على كل من ال Na المتبادل و الذائب الذى يقاس على جهاز ال flame photometer و توقع القراءة على المنحنى القياسى للصوديوم لمعرفة التركيز المقابل C ppm الذى يحسب بالملىمكافئ/100جم تربة .

الدرس العملي الحادي عشر

 

تقدير الكالسيوم والمغنسيوم الذائب

Determination of Soluble Calcium & Magnesium, (Ca++&Mg++)

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير الكالسيوم والمغنسيوم  الذائبين فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية : اولا يتم تقدير ال Ca & Mg فى مستخلص التربة او مستخلص التشبع السابق تجهيزهما بطريقة الفرسنات اولا يتم تقدير ال Ca + Mg حيث يضبط الوسط عند pH=10 باضافة محلول منظم (كلوريد امونيوم و ايدروكسيد امونيوم) ثم يضاف نقط من دليل الايروكروم بلاك ت فيصبح لون المحلول احمر نبيتى , يتم التنقيط بفرسنات معلوم القوة 0.01 N حتى يصبح اللون ازرق واضح خالى من الظلال الحمراء فيسجل حجم الفرسنات المستهلك مع Ca + Mg .

* ثانيا يتم تقدير ال Ca فقط فى عينة منفصلة و بنفس حجم تقدير Ca + Mg و ذلك بترسيب المغنسيوم فى صورة ايدروكسيد مغنسيوم Mg(OH)2  عن طريق رفع pH الوسط الى 12-13 باضافة صودا كاوية 4  ع و يتبقى الكالسيوم ذائبا مع اضافة رشة من مسحوق دليل الميروكسيد فيصبح لون المحلول احمر قرمزى ثم يتم التنقيط بالفرسنات حتى اللون البنفسجى فيسجل حجم الفرسنات المستهلك مع Ca فقط و بطرحه من Ca + Mg نحصل على حجم الفرسنات المستهلك مع Mg فقط . بعد ذلك  يتم حساب تركيز Ca & Mg كل على حدة .

الدرس العملي الثاني عشر

تقديركاتيونات الصوديوم الذائبة ,ص+

Determination of Soluble Sodium, Na+

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير الصوديوم الذائب فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية :  تحهيز المستخلص المائى او التشبع و الترشيح لقياس الصوديوم او البوتاسيوم به  * يتم تجهيز تركيزان منحنى قياسى لكل من Na & K و يرسم المنحنى كعلاقة بين تركيزات العنصر بال ppm (mg/L)على المحور الافقى (بلانك على صفر و اعلى تركيز على 100) و قراءات شدة الطيف المنبعث (على جهاز flame photometer)على المحور الرأسى و يرسم خط مستقيم يمر باكبر عدد من النقط بمافيهم نقطة الاصل . * تؤخذ قراءة العينة على جهاز flame photometer و توقع على المحور الرأسى للمنحنى ويسجل التركيز المقابل الذى على المحور الافقى ومنه تحسب تركيزات العنصر

الدرس العملي الثالث عشر

تقدير كاتيونات البوتاسيوم الذائبة (بو+)

Determination of Soluble Potassium (K+)

الهدف من الاختبار: تنمية مهارة الطالب على تقدير الكالسيوم والمغنسيوم  الذائبين فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة.  كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج وربطها بخواص التربة وتحمل النباتات.

الفكرة الاساسية :  انظر الدرس العملى عن تقدير الصوديوم الذائب

الدرس العملي الرابع عشر

تقدير انيونات الكربونات و البيكربونات الذائبة

Determination of Soluble Carbonate and Bicarbonate Anions

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير الكربونات والبيكربونات  الذائبين فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة. * كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج وربطها بخواص التربة وتحمل النباتات مع التقديرات الاخرى.

الفكرة الاساسية : لتقدير الكربونات و البيكربونات يستخدم حمض معلوم القوة و يتم تقدير الكربونات اولا باضافة دليل Ph Th على محتويات دورق عينة المستخلص الذى يتلون باللون الاحمر فى حالة وجود الكربونات (او لا يتلون فى حالة عدم وجود البيكربونات) و هنا  يتم التنقيط بالحمض المعلوم القوة حتى يتحول اللون الى الوردى الخفيف او العديم و يسجل حجم الحمض المستهلك ح1 و يضرب x 2 لحساب الكربونات وعلى نفس محتويات الدورق يضاف نقط من دليل MO فيتلون المستخلص بلون اصفر (لوجود البيكربونات المتحولة و الاصلية) و يتم التنقيط بالحمض حتى تحول اللون الى البصلى (برتقالى محمر) و يسجل حجم الحمض ح2 و يطرح منه ح1 لحساب محتوى البيكربونات الاصلية بالعينة .

الدرس العملي الخامس عشر

تقديرانيونات الكلوريد الذائبة 

Determination of Soluble Chlorides , Cl-

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير الكلوريد الذائب فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة. * كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج وربطها بخواص التربة وتحمل النباتات.

الفكرة الاساسية : تتلخص الفكرة الاساسية فى تقدير انيونات الكلوريد فى تنقيط العينة بمحلول معلوم القوة من نترات الفضة بعد وضع 3 نقط من دليل كرومات البوتاسيوم الذى يلون المحلول عند بداية التفاعل باللون اصفر حيث يتكون راسب ابيض من كلوريد الفضة مع التنقيط  ثم يبدأ تفاعل انيون الكرومات بالدليل مع الفضة التى تعطى راسب احمر من كرومات الفضة و ذلك  بعد انتهاء تفاعل انيونات الكلوريد ( و ذلك لان حاصل اذابة راسب كلوريد الفضة اكبر من حاصل اذابة كرومات الفضة) حيث يتلون راسب كلوريد الفضة الابيض باللون الجلدى و لذلك اول نقطة من نترات الفضة تعطى راسب ذو لون جلدى هى نقطة انتهاء التفاعل و يسجل عندها حجم نترات الفضة المستهلك و بطرح الحجم المستهلك مع البلانك نحصل على حجم (ح) نترات الفضة المتفاعل مع انيونات الكلوريد بالعينة و الذى يستخدم فى الحسابات .

الدرس العملي السادس عشر

تقديرانيونات الكبريتات الذائبة ,كب ا4--

Determination of Soluble Sulphates ,  SO4--

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على تقدير انيونات الكبريتات  الذائبة فى المستخلصات المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة.

الفكرة الاساسية : فكرة تقدير الكريتات بالفرسنات هى اضافة كمية معلومة من الباريوم (و التى تقدر بالفرسنات) الى العينة بحيث تكفى لترسيب الكبريتات على صورة كبريتات باريوم و يتبقى باريوم زيادة (يقدر بالمعايرة بالفرسنات) و بطرح الفرسنات المتفاعل مع الباريوم الزيادة (المتبقى) من الفرسنات المتفاعل مع الباريوم المضاف (الكلى) نحصل على الفرسنات المتفاعل مع الباريوم الذى رسب الكبريتات فى صورة كبريتات باريوم مع ملاحظة انه يجب طرح قيمة الفرسنات المتفاعل مع ايونات Ca + Mg الموجودة بالمحلول والتى تداخلت مع فرسنات الباريوم الزيادة , لهذا حجم الفرسنات المستهلك عند تقدير Ca + Mg يضاف الى حجم الفرسنات الباريوم المضاف (الكلى) و بهذا يمكن حساب الكبريتات و يطلق على هذه الطريقة المعايرة الخلفية back titration . و يستخدم دليل الايروكروم بلاك ت EBT الذى يتغير لونه من النبيتى الى الازرق الواضح عند التنقيط بالفرسنات . و لتجنب استهلاك باريوم اكثر من الواقع و الحصول على نتائج خاطئة لوجود الكربونات التى تتفاعل مع الباريوم و تكون كربونات باريوم فيجب اضافة حمض HCl و ليس H2SO4 بما يعادل القلوية الكلية و ذلك لتكسير الكربونات .

الدرس العملي السابع عشر

 

تقدير الاحتياجات الجبسية

Determination of Gypsum Requirements

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير الاحتياجات الجبسية لاستصلاح الاراضى القلوية (الصودية) .* كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج  وكتابة تقرير يشمل وسيلة استخدام الجبس لاستصلاح الاراضى القلوية (الصودية) والملحية الصودية.

الفكرة الاساسية : * تحضير محلول جبس مشبع و يرشح ثم يتم تقدير ايونات Ca++ فى 10مل منه  و حسابه بالملىمكافئ/لتر راشح . يتم رج 5 جم تربة مع 100 مل راشح محلول الجبس المشبع و يرشح و يقدر فى راشح التربة الكالسيوم بالملىمكافئ/لتر . يطرح تركيز الكالسيوم الذى فى راشح التربة من تركيزه فى راشح محلول الجبس المشبع نحصل على الكالسيوم المتبادل مع كل من Na & Mg و ال K و المتفاعل مع كربونات الصوديوم حيث يحول حسابيا الى طن جبس/فدان نحصل على الاحتياجات الجبسية .

الدرس العملي الثامن عشر

تقدير نقاوة الجبس

Determination of Gypsum purity

الهدف من الاختبار: تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير درجة نقاوة الجبس المستخدم فى استصلاح الاراضة الصوديو والصودية الملحية. * كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج  وكتابة تقرير يشمل الكمية الفعلية المطلوبة من الجبس لاستصلاح الاراضى الصودية والصودية الملحية.

الفكرة الاساسية :* يرج جيدا 2.58 جم من عينة الجبس فى لتر ماء مقطر لان هذه هى درجة ذوبان الجبس النقى ثم يقدر الكالسيوم فى الراشح ومنه يحسب وزن الجبس الفعلى الذائب بالجرام فى اللتر . يتم قسمة وزن الجبس الفعلى المتحصل عليه على 2.58 و الضرب x 100 نحصل على درجة نقاوة الجبس (% للجبس النقى بالجبس الخام)

الدرس العملي التاسع عشر

تقدير مادة الارض العضوية – طريقة والكلى بلاك

Determination of Soil Organic Matter ,OM, Walkley-Black Method

الهدف من الاختبار:  تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير مادة الارض العضوية لاستصلاح الاراضى الرملية والطينية وتحسين الاراضى المتدهورة . * كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج  وكتابة تقرير يشمل وسيلة استخدام مادة الارض العضوية.

الفكرة الاساسية : * الفكرة الاساسية المستخدمة فى تقدير مادة الارض العضوية OM بطريقة Walkley Blackهى اكسدة المادة العضوية بمحلول داىكرومات البوتاسيوم المضاف بكمية تكفى للاكسدة و يزيد مع اضافة حمض كبرتيك مركز كمصدر للتسخين التلقائى ثم معايرة الزيادة من البيكرومات بمحلول كبريتات حديدوز و امونيوم معلو العيارية او كبيتات حديدوز فقط فى وجود دليل الفيروين الذى يتغير لونه من البرتقالى المصفر الى الاحمر الخمرى او فى وجود دليل الداى فينيل امين الذى يتغير لونه من الازرق الرمادى الى الاخضر الواضح . و يكرر هذا مع البلانك الذى يحتوى جميع الجواهر الكشافة ماعدا التربة . يتم حساب % لصور الكربون وOM.

الدرس العملي العشرون

تقدير الكربونات الكلية

Determination of Total Carbonates

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير الكربونات الكلية وبالاشتراك مع النشطة يتم  تحديد مشاكل الارض الجيرية - علاج مشاكل الارض الجيرية - تفسير النتائج وكتابة تقرير عن حالة الارض الجيرية التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  لعلاج مثل هذه الاراضى .

الفكرة الاساسية : * معاملة التربة التى توضع فى زجاجة تفاعل الكالسيميتر بحمض HCl الذى يتفاعل مع كل صور الكربونات و ينتج عند نهاية التفاعل ملح و ماء و CO2 * يقاس حجم ك أ2 بالكالسيميتر ثم تؤخذ وزنة صغيرة من كربونات الكالسيوم النقية و تعامل بالحمض كما بالعينة و يقاس حجم ك أ2 الذى يقارن مع الناتج من العينة لايجاد وزن الكربونات بالعينة = وزن كربونات الكالسيوم النقية x حجم CO2العينة /حجم CO2 كربونات نقية . * تحسب % CaCO3  = (وزن كربونات العينة/وزن العينة جافة تماما) x 100

الدرس العملي الحادي والعشرون

تقدير كربونات الكالسيوم النشطة

Determination of Active Calcium Carbonates

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير الكربونات النشطة وبالاشتراك مع الكلية يتم  تحديد مشاكل الارض الجيرية - علاج مشاكل الارض الجيرية - تفسير النتائج وكتابة تقرير عن حالة الارض الجيرية التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  لعلاج مثل هذه الاراضى .

الفكرة الاساسية : * رج وزن من التربة مع حجم من اكسالات الامونيوم و تقدير عدد ملىمكافئات اكسالات الامونيوم المضافة و المتبقية فى الراشح بعد الرج ثم الطرح و الضرب فى الوزن المكافئ لكربونات الكالسيوم 50 نحصل على وزن حبيبات كربونات الكالسيوم النشطة التى تقسم على وزن التربة والضرب فى 100 لنحصل على % لكربونات الكالسيوم النشطة بالنسبة للتربة و عند القسمة على وزن الكربونات الكلية بعينة التربة و الضرب فى 100 نحصل على % لكربونات الكالسيوم النشطة منسوبة للكربونات الكلية .

الدرس العملي الثاني والعشرون

تقدير النيتروجين الصالح

(الاستخلاص بكبريتات البوتاسيوم)

Determination of Available Nitrogen, N

(Extraction by K2SO4)

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير النيتروجين الصالح - تفسيرنتائج تقديرالنيتروجين و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية :  لتقدير النتروجين المعدنى الصالح بالتربة  (NH4+-N + NO3N) يتم استخلاص التربة بمحلول  K2SO4 ,  1% و  يضاف على نفس العينة 1 مل محلول مائى من حمض السلفاميك sulphamic acid 2% للتخلص من النيتريت ولتجنب اختزاله الى امونيوم و بهذا تحتوى العينة على الامونيوم و النترات فقط. بعدذلك يضاف اليها 0.2 جم من سبيكة الديفاردا لاختزال النترات الى امونيوم و واجمالى الامونيوم يتم تقطيره وتقديره بالاستقبال فى حمض بوريك (الذى يتحول لونه الاحمر الشفاف الى الازرق الفاتح حيث يتكون بورات امونيوم) و تتم المعايرة مباشرة بحمض(HCl او H2SO4) معلوم القوة او يتم تقديره بالمعايره الخلفية بالاستقبال فى كمية معلومة من حمض كبرتيك و تقدير كمية حمض الكبرتيك المتبقية (بالمعايرة بمحلول NaOH معلوم القوة حيث تكون الامونيوم كبريتات امونيوم مع الحمض)

الدرس العملي الثالث والعشرون

تقدير الفوسفور الصالح

Determination of Available Phosphorus, P

الهدف من الدرس: تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير الفوسفور الصالح - تفسيرنتائج تقديرالفوسفور و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية : * استخلاص التربة بمحلول بيكربونات صوديوم 0.5 M pH = 8.5 مع اضافة ملعقة صغيرة من الفحم النشط لامتصاص اللون الناتج من اذابة قلوى بيكربونات الصوديوم للمواد الدبالية ثم الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح ثم تقدير الفوسفور فى الراشح بقياس امتصاص او نفاذية اللون الازرق الناتجمن اضافة موليبدات الامونيوم و حمض الكبريتيك و كلوريد القصديروز على جهاز الاسبكتروفوتوميتر و توقيع هذه القراءة على منحنى قياسى P لمعرفة التركيز المقابل ثم حساب محتوى التربة من P .

الدرس العملي الرابع والعشرون

تقدير البوتاسيوم الصالح

Determination of Available Potassium, K

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير البوتاسيوم الصالح - تفسيرنتائج تقديرالبوتاسيوم و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية : * فكرة تقدير البوتاسيوم الصالح بالتربة تتلخص فى استخلاص وزن معين من التربة بمحلول خلات امونيوم 1 N pH = 7 ثم الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح و قياس شدة اللون الذى يعبر عن تركيز K بعينة الراشح على جهاز flame photometer و توقيع القراءة على منحنى قياسى عنصر K و تسجيل التركيز المقابل و حساب محتوى التربة ب ppm فاذا كان اقل من 200 كانت التربة فقيرة و تحتاج للتسميد .

الدرس العملي الخامس والعشرون

تقدير عناصر الحديد, الزنك, المنجنيز, النحاس الصالحة

Determination of Available Fe, Zn, Mn, Cu

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير عماصر Fe, Zn, Mn, Cu الصالحة - تفسيرنتائج تقدير هذه العناصر و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية : * تتلخص فكرة تقدير العناصر العذائية الصغرى الكاتيونية (Fe, Zn, Mn, Cu) باستخدام ال DTPA فى استخدام وزن معين من التربة الى حجم معين من محلول ال DTPA بنسبة 1 تربة : 2 محلول و الرج والترشيح و قياس شدة الامتصاص لطول موجى معين خاص بكل عنصر الذى يعبر عن تركيز العنصر بعينة الراشح و ذلك على جهاز الامتصاص الذرى atomic absorption و توقيع القراءة على منحنى قياسى خاص بكل عنصر و تسجيل التركيز المقابل و حساب محتوى التربة من كل عنصر Fe, Zn, Mn, Cu بال ppm  .

الدرس العملي السادس والعشرون

 

تقدير البورون الصالح

Determination of Available Boron, B

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير البورون الصالح - تفسيرنتائج تقديرالبورون و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية :* تتلخص فكرة تقدير البورون الصالح بالتربة فى استخدام وزن من التربة مع حجم معين من الماء (1 : 2 و/ح) و الغليان لمدة 5 دقائق مع استخدام مكثف عاكس لتجنب نقص حجم محلول المعلق بالتبخير . و لتجميع غرويات التربة يستخدم محلول مخفف من كلوريد المغنسيوم او كلوريد الكالسيوم ثم يتم الترشيح وتقدير البورون لونيا باستخدام صبغة الكارمين carmine او carminic acid الذائبة فى حمض الكبرتيك التى يتحول لونها من الاحمر الى الازرق و يقاس امتصاص او نفاذية هذ اللون للطول الموجى 585 ملىميكرون وتوقع القراءة على منحنى قياسى للبورن ويسجل التركيز المقابل ويحسب محتوى التربة منB بالppm .

الدرس العملي السابع والعشرون

 

تقدير الموليبدنيوم الصالح

Determination of Available Molybdenum, Mo

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير المليبدنيوم الصالح - تفسيرنتائج تقديرالموليبدنيوم و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض  - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة  بالعلاج.

الفكرة الاساسية :  استخلاص التربة بمحلول خليط اكسالات الامونيوم و حمض الكساليك الحامضى و تبخير الراشح حتى الجفاف و الحرق عى 450 5م للتخلص من الاكسالات مع عمل بلانك بنفس المحلول و الطريقة و لكن بدون تربة ثم يذاب الراسب فى حمض و ينقل الى قمع فصل و يكمل الى 20 مل و يضاف 2 مل محلول حديد و بهذا يكون الحجم النهائى 22 مل . تؤخذ احجام من المحلول القياسى و يضاف اليها الحمض و محلول الحديد ليصل الحجم النهائى الى 22 مل ايضا ثم يضاف للجميع المذيب العضوى و يتم التخلص من الصورة السفلية ثم يضاف محلول ثيوسيانات ثم مذيب عضوى . بعد ذلك تتم القراءة على جهاز الاسبكتوفوتوميتر على جزء من المعقد الملون المتكون البرتقالى اللون على طول موجى 470 ملى ميكرون لكل من العينة و البلانك الى يطرح قراءته من العينة و تركيزات المنحنى القياسى حيث يضبط صفر الحهاز على صفر تركيز المنحنى القياسى  ويرسم المنحنى و توقع عليه قراءة العينة و يسجل التركيز المقابل و يحسب محتوى التربة من ال Mo بال ppm .

الدرس العملي الثامن والعشرون

 

تحديد صلاحية المياه للرى

Determination of Water Quality for Irrigation

الهدف من الدرس:  تنمية مهارة الطالب فى :  كيفية تنفيذ التحليلات التى تحدد صلاحية المياه للرى- تفسيرنتائج تحديد صلاحية المياه للرى - تحديد درجة استخدام المياه للرى - كتابة تقرير عن حالة المياه و اعطاء توصية سليمة  باستخدام المياه.

الفكرة الأساسية: * طرق هذه التحليلات هى نفس الطرق المستخدمة فى تحليل المستخلصات المائية. و* المعايير التى تستخدم لتحديد صلاحية المياه للرى هى : الملوحة (EC) – نسبة ادمصاص الصوديوم SAR – كربونات الصوديوم المتبقية RSC – البورون B – الكلوريد Cl- - النيترات والامونيوم NO3- & NH4+ .  * التحليلات المستخدمة فى معايير صلاحية المياه للرى هى تقدير كل من : Na - Ca+Mg - CO3- - + HCO3 B - Cl- - NO3-  - NH4+ - EC .

 

المقرر العملي لاستصلاح الأراضي

 الدروس العملية

الهدف والفكرة الأساسية لكل درس

مقدمة

 

ملاحظات

 

الدرس العملي الأول

أخذ عينات التربة والمياه Soil and water sampling

الهدف من هذا الدرس: تنمية مهارة الطالب فى اخذعينات التربة والمياه.

الفكرة الأساسية: تتوقف طريق أخذ العينة وحجمها على الغرض الذي تؤخذ من أجله العينة والتقديرات المراد إجراءها. فمثلا في حالة الدراسة الاستكشافية تعمل الجسات بالمثقاب إلى عمق 2م أو أقل أو أكثر لدراسة تغير القوام مع العمق، بينما في الدراسة التفصيلية تؤخذ عينات من القطاعات الأرضية بعد تحديد آفاقها أو طبقاتها.

الدرس العملي الثاني

تقدير الرطوبة الأرضية Soil moisture determination

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى تقدير الرطوبة الايجروسكوبية وانواع الرطوبة الاخرى واستخداماتها.

الفكرة الأساسية: عند إضافة الماء للتربة فإن حبيبات التربة تحاط بأغشية مائية تمسك بقوى مختلفة وأول هذه الأغشية يمسك بقوى تصل إلى 10000 ضغط جوي وهو الملاصق لسطح الحبيبة وتقل هذه القوى كلما بعدنا عن سطح الحبيبة حتى تصل إلى ثلث ضغط جوي وهو الحد الأعلى للماء الشعري أو السعة الحقلية والتي عندما يزيد الماء عنها لا تستطيع الحبيبات مسكه ويسمى بالماء الحر حيث ينزل إلى أسفل نتيجة الجاذبية الأرضية.

الدرس العملي الثالث

التوزيع الحجمي لحبيبات التربة Soil Particle size distribution

الهدف: تنمية  مهارة الطالب على تقدير نسب مكونات حبيبات التربة المختلفة و تحديد القوام معمليل وحقليا.  تنمية مهارة الطالب على وسائل استصلاح الاراضى الرملية والطينية و اعطاء توصية بذلك.

الفكرة الأساسية: ويقصد به التوزيع النسبي للمجموعات الحجمية للمكونات المعدنية للتربة أو ما يعرف بالقوام Texture فلدراسة قوام التربة أهميته فلكل مجموعة حجمية صفات مميزة تحدد السلوك الطبيعي للأرض والسطح النوعي وبالتالي السعة التبادلية الكاتيونية وأيضا العلاقات المائية الأرضية وبرنامج وميعاد الري والتسميد والخدمة المطلوبة وغيرها.

الدرس العملي الرابع

معامل بناء التربة Soil Structure Factor

الهدف: تنمية مهارة الطالب تحديد معامل بناء التربة لتحديد الطريقة المثلى لتحسين خواص التربة.

الفكرة الأساسية: يعتبر معامل البناء أحد مقاييس الخواص الطبيعية للأرض، والذي يعبر عن مدى تجمع الحبيبات بها. ونظراً للعلاقة الوثيقة بين الحالة القلوية بالأرض ودرجة تجمع حبيباتها فإنه يمكن الاستدلال على القلوية بدراسة حالة تجمع هذه الحبيبات.

الدرس العملي الخامس

مستخلصات التربة Soil Extracts

الهدف : تنمية مهارة الطالب فى اعداد مستخلصات التربة المائية لاجراء التحليلات الكيماوية بها.

الفكرة الأساسية: تتطلب معرفة الكثير من خصائص التربة، عمل مستخلصات تحدد فيها نسبة (تربة:ماء)، وعلى هذه المستخلصات يتم عمل التحاليل الكيميائية وبالأخص تلك التحاليل المتعلقة بالأيونات الموجودة بحالة ذائبة في المحلول الأرضي ومن أمثلة هذه المستخلصات، مستخلص عجينة التربة المشبعة و 1:1 ، 1:2.5 ، 5:1 ، 10:1 ويرمز العدد الأول باستمرار إلى التربة والثاني إلى الماء.

الدرس العملي السادس

الحموضة والقلوية Acidity and Alkalinity

الهدف:  تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تحديد درجة حموضة التربة بطرق مختلفة. 2- استخدام قيم الـ pH مع ال EC و ESP فى تشخيص الاراضى المتأثرة بالاملاح و تحديد وسيلة الاستصلاح.

الفكرة الأساسية: يعتبر المحلول حامضي عندما تزداد أيونات الأيدروجين H+ فيه عن أيونات الأيدروكسيل OHبينما يعتبر قلويا إذا زاد فيه OH عن H+. أما إذا تساوت كمية أيونات الهيدروجين والهيدروكسيل في المحلول فإنه يعتبر محلول متعادل Neutral.

الدرس العملي السابع

 تقدير الأملاح الذائبة الكلية Determination of Total Soluble Salts

الهدف:  تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تحديد درجة ملوحة التربة بطرق مختلفة. 2- استخدام قيم ال EC مع الـ pH  و ESP فى تشخيص الاراضى المتأثرة بالاملاح و تحديد وسيلة الاستصلاح.

الفكرة الأساسية: أن تكون مادة الأصل غنية في هذه الأملاح كما هو الحال في المناطق الجافة وشبة الجافة. – *استخدام مياه ري مالحة وسوء حالة الصرف والغسيل. – *ارتفاع مستوى الماء الأرضي وتبخيره من سطح التربة تاركا الأملاح لترسب في الطبقة السطحية.

الدرس العملي الثامن

تقدير الكاتيونات الذائبة Determination of Soluble Cations

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تقدير كاتيونات الصوديوم والبوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم. 2- تحديد التأثير النوعى لكل كاتيون مع الانيونات و ال EC لتحديد وسيلة استصلاح الاراضى المتأثرة بالاملاح.

الفكرة الأساسية: الكاتيونات الذائبة تشمل كل من الصوديوم Na+ والبوتاسيوم K+ والكالسيوم Ca++ والمغنسيوم Mg++  وتقدر فى مستخلصات التربة المائية أو في عينات مياه الري والصرف.

الدرس العملي التاسع

تقدير الأنيونات الذائبة Determination of Soluble Anions

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تقدير انيونات الكربونات – البيكربونات – الكلوريد - الكبريتات. 2- تحديد التأثير النوعى لكل انيون مع الكاتيونات و ال EC لتحديد وسيلة استصلاح الاراضى المتأثرة بالاملاح.

الفكرة الأساسية: تقدير الأنيونات الذائبة تشمل كل من الكربونات CO3والبيكربونات HCO3- والكلوريد Cl- والكبريتات SO4-- في مستخلصات التربة أو في عينات مياه الري والصرف.

الدرس العملي العاشر

خصوبة التربة وإمتصاص العناصر

الدرس العملي الحادي عشر

تقدير نقاوة الجبس Determination of Gypsum Purification 

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تحديد درجة نقاوة الجبس. 2- تحديد الكمية الفعلية من الجبس لاستصلاح الاراضى الصودية (القلوية).

الفكرة الأساسية: تختلف درجة نقاوة الجبس الزراعي حسب طبيعة الرواسب الموجودة بها وطريقة ترسيبه بها. وليس من الضروري عادة أن يكون الجبس المستخدم في معالجة القلوية بالأرض نقي تماما ولكن يلزم خلوه من الأملاح الضارة أو السامة للنبات.

الدرس العملي الثاني عشر

 تقدير الاحتياجات الجبسية Determination of Gypsum Requirements 

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تقدير الاحتياجات الجبسية بطرق مختلفة. 2- فى كيفية استخدام الجبس وبدائله لاستصلاح الاراضى الصودية (القلوية).

أهمية إضافة الجبس الزراعي: السبب الرئيسي للخواص الزراعية السيئة للأراضي القلوية هو وجود الصوديوم المتبادل بنسبة كبيرة على مركب الامتصاص. ولذلك فأكثر الوسائل فاعلية لرفع خصوبة وإنتاجية هذه الأراضي هو استبدال أيونات الصوديوم الممتصة على مركب الامتصاص بأيونات الكالسيوم. ويمكن الحصول على أيونات الكالسيوم اللازمة بإضافة الجبس الزراعي CaSO4.2H2O إلى هذه الأراضي.

الدرس العملي الثالث عشر

تقدير الكربونات الكلية Determination of Total Carbonates

 الهدف: من الدرس تنمية مهارة الطالب فى :  تقدير الكربونات الكلية لتشخيص الارض الجيرية – اعطاء  توصية  بعلاج مشاكل الارض الجيرية

الفكرة الأساسية:  تتواجد الكربونات فى التربة على عدة صور هى : كربونات كالسيوم (الكالسيت calcite) – كربونات مغنسيوم (المجنيزيت magnesite)  –  كربونات كالسيوم و مغنسيوم (الدولوميتdolomite) وكل هذه الصور يطلق عليها الكربونات الغير ذائبة و التى تزداد نسبتها بالاراضى  الجيرية و خصوصا فى صورة احجار جيرية lime stones (CaCO3) .   تتواجد صور ذائبة من هذه الكربونات و لكن اقل نسبيا من الغير ذائبة  و الشائع منها يكون فى صورة كربونات صوديوم و التى تزداد كميتها فى الاراضى القلوية  بالمناطق الجافة .  يطلق على مجموع الكربونات الغير ذائبة و الذائبة اصطلاح الكربونات الكلية total carbonates .

الدرس العملي الرابع عشر

تقدير مدى صلاحية الماء للري Determination of Water Availability for irrigation

الهدف: تنمية مهارة الطالب فى : 1-  تقديرات صلاحية المياه للرى. 2- تحديد صلاحية مياه مصادر مختلفة للرى و اعطاء توصية باحتياطات استخدامها.

الفكرة الأساسية: لدراسة صفات الماء المستعمل في الري أهمية كبيرة خاصة في الوقت الحاضر حيث يجرى العمل في معظم أنحاء العالم لاستخدام مصادر كثيرة في الري منها المياه الجوفية ومياه الصرف ذاتها بعد خلطها بالمياه العذبة……إلخ.

المراجع

 

 

 

Project manager: email:  elsawah_mm@yahoo.com Tel: 0106275533

Project member:    email: egypt_ame@yahoo.com     Tel: 0103060892