الدروس العملية |
الهدف والفكرة الأساسية لكل درس |
الدرس العملي الأول
|
ادوات و اجهزة تحليلات التربة و المياه
Instruments and Apparatus of Soil & Water Analyses
الهدف:
ان يكون الطالب قادرا على تحديد الادوات
و الاجهزة التى تستخدم فى تحليلات
التربة والمياه وكذلك زيادة قدرته على
تحديد واستخدام ادوات واجهزة كل درس
عملى.
الفكرة الاساسية :
استعراض الادوات و الاجهزة الموجودة
بمعامل قسم الاراضى. * تحديد الادوات و
الاجهزة المطلوبة لتقدير البوتاسيوم
والفوسفور. |
الدرس العملي الثاني
|
احتياطات واخذ عينات التربة والمياه
Cautions , Soil and Water Sampling
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى اخذ عينات
التربة والمياه بالاحتياطات اللازمة.
الفكرة الاساسية :
التدريب على اخذ عينات التربة و المياه
بزيارة مزارع كلية الزراعة والمزارع
الاخرى. |
الدرس العملي الثالث
|
تجهيز عينات التربة و المياه
Preparation of Soil and Water Samples
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى تجهيز عينات
التربة والمياه بالاحتياطات اللازمة.
الفكرة الاساسية :
تجهيز عينات التربة و المياه المأخوذة
من مزارع كلية الزراعة والمزارع الاخرى. |
الدرس العملي الرابع
|
تقدير الرطوبة الهيجروسكوبية
Determination of Hygroscopic Moisture
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى تقدير الرطوبة
الايجروسكوبية والتدريب على تطبيقاتها
المختلفة.
الفكرة الاساسية :
وزن كمية من التربة المطحونة الجافة
هوائى ( فى حدود 20 جم ) فى بوتقة
معلومة الوزن ثم التجفيف فى فرن كهربى
على درجة 105ºم
لمدة 8 ساعات 0بعدها تبرد فى مجفف لحين
الوزن و توزن ثم تجفف بالفرن لمدة ساعة
و توزن و يكررذلك حتى ثبات الوزن , و
بقسمة الرطوبة المفقودة على وزن عينة
التربة جافة تماما و الضرب فى 100 نحصل
على النسبةالمئوية للرطوبة
الايجروسكوبية |
الدرس العملي الخامس
|
تقدير % للتشبع , السعة الحقلية والذبول
Determination of Saturation % (SP),
Field Capacity (FC) and Wilting Point (WP)
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى عمل عجينة
التربة المشبعة وحساب % للتشبع والسعة
الحقلية والذبول والتدريب على تطبيقاتها
المختلفة.
الفكرة الاساسية :
تتلخص فى عمل عجينة تربة مشبعة يتحقق
بها الشروط الاتية : أ- لمعان سطح
العجينة ب- الانزلاق ببطء عند ميل
الكأس ج- انزلاقهاعلى المقلب و تركه
د- عدم تجمع الماء فى المنخفضات بعد
فترة يثلاث طرق وهى : 1) الخلط
والتجفيف ووزن قطعة من العجينة و وزنها
بعد تجفيفها على 110 5م 2) الخلط
والسحاحة وحساب % للتشبع من حجم الماء
الايجروسكوبى و السحاحة 3) الارتفاع
الشعرى والوزن قبل وبعد التجفيف فى
الفرن. |
الدرس العملي السادس
|
تقدير قوام التربة
Soil Texture Determinations
التحليل الميكانيكى
Mechnical Analysis
طريقة الماصة
Pipette
Method
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى تشخيص قوام
التربة بطرق معملية وحقلية والتدريب على
انواع اراضى مختلفة.
الفكرة الاساسية :
معاملة وزنة من التربة معاملة ابتدائية
للتخلص من المواد اللاحمة باكسدة
OM
باستخدام فوق اكسيد الايدروجين و التخلص
من الزيادة باستمرار التسخين . ثم اضافة
حمض
HCl
للتخلص من كربونات الكالسيوم والاملاح و
الغسيل حتى يصبح الراشح خالى من
الكلوريد (بالكشف بنترات الفضة) و ذلك
للتخلص من المواد الذائبة . بعدها يتم
التفرقة الكيماوية (باضافة
هكساميتافوسفات الصوديوم) و
الميكانيكية(بالرج).ثم فصل السلت +
الطين بطريقة الماصة بعد 4 دقائق و 48
ثانية والطين بعد 8 سلاعات ثم الرمل
بالسكب و الترويق. ثم يتم تجفيف عينة من
كل منهم وحساب % وتوقيعها على مثلث
القوام لتحديد القوام. |
الدرس العملي السابع
|
تقدير السلت و الطين بطريقة الهيدروميتر
Silt and Clay
Determination by Hydrometer method
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب فى تشخيص قوام
التربة بطرق معملية وحقلية والتدريب على
انواع اراضى مختلفة.
الفكرة الاساسية :
استخدام ما يعادل 100جم تربة جافة
تماما فى حالة الرملية او 50 جم تماما
فى حالة الغير رملية و تفرقتها كيماويا
بمحلول مفرق (مثل الكالجون) و ميكانيكيا
بالرج ثم تنقل الى مخبار سعة لتر و يكمل
المخبار للعلامة بالماء المقطر و عقب
الرج يوضع الهيدروميتر بحرص بعد الازمنة
الاتية حيث قراءته ب جم/لتر: 40 ثانية ,
4 دقائق , 1 ساعة , 2 ساعة لتقدير
الحبيبات الاقل من 50 (سلت + طين نظام
امريكى)
–
20 (سلت + طين نظام دولى) – 5 (طين نظام
امريكى) – 2(طين نظام دولى) ميكرون على
التوالى. و فى حالة استخدام 100جم تربة
تماما تعطى القراءة (جم/لتر) % للمكون
مباشرة و فى حالة 50جم تماما تضرب
القراءة (جم/لتر) فى 2 لتحصل على %
للمكون . * لحساب % للرمل = 100 - %
(السلت+الطين) او يقدر بالترويق و
السكب) . * يمكن التخلص من المواد
الللاحمة ثم عمل التفرقة (المعاملة
الابتدائية) ثم تقدير المكونات . |
الدرس العملي الثامن
|
تقدير درجة حموضة التربة
pH
Determination of Soil
pH
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير درجة
حموضة التربة معمليا وحقليا لاستخدامه
مع كل من
EC & ESP
فىتشخيص ملوحة وقلوية التربة.
الفكرة الاساسية :
عمل عجينة تربة مشبعة وتترك لمدة ساعتين
ويضبط جهاز
pH meter
باستخدام محلول منظم ذو
pH = 7 & 9
ثم تقاس درجة حرارة العجينة ويضبط جهاز
pH meter
عليها ثم يغمس الكترود الجهاز وتسجل
القراءة بعد ان تثبت. |
الدرس العملي التاسع
|
تقدير التوصيل الكهربى (ملوحة التربة)
EC
Determination of Electrical Conductivity (Soil Salinity), EC
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير ملوحة
التربة بقياس الـ
EC
معمليا وحقليا لاستخدامه مع كل من
pH & ESP
فى تشخيص ملوحة وقلوية التربة.
الفكرة الاساسية :
تسجل بالترموميتر درجة حرارة المستخلص
ثم قراءة جهاز ال
M
KCl.
يحسب ثابت الخلية = 2.768/EC
KCl
ثم يحسب التوصيل النوعى للعينة =
EC
المقاس
x
ثابت الخلية
K
. يتم عمل تصحيح لدرجة الحرارة حيث يطرح
2 % من قيمة التوصيل النوعى لكل درجة
حرارة اعلى من 25 5م و العكس لكل درجة
اقل من 25 5م . |
الدرس العملي العاشر
|
تقدير % للصوديوم المتبادل
ESP
Determination of Exchangeable Sodium Percentage, ESP
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير %
للصوديوم المتبادل معمليا واستخدامه مع
كل من
pH & EC
فىتشخيص ملوحة وقلوية التربة.
الفكرة الاساسية :
* لتقدير الصوديوم المتبادل يتم
استبداله (طرده) بمحلول اخر مركز لا
يحتوى على
Na
مثل خلات الامونيوم و يتم الترشيح او
الطرد المركزى و استقبال الراشح فى دورق
معيارى سعة 100 مل و هو يحتوى على كل من
ال
Na
المتبادل و الذائب الذى يقاس على جهاز
ال
flame photometer
و توقع القراءة على المنحنى القياسى
للصوديوم لمعرفة التركيز المقابل
C ppm
الذى يحسب بالملىمكافئ/100جم تربة
. |
الدرس العملي الحادي عشر
|
تقدير الكالسيوم والمغنسيوم الذائب
Determination of Soluble Calcium & Magnesium, (Ca++&Mg++)
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير
الكالسيوم والمغنسيوم الذائبين فى
المستخلصات المائية لتحديد التأثير
النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية
التربة.
الفكرة الاساسية :
اولا يتم تقدير ال
Ca &
Mg
فى مستخلص التربة او مستخلص التشبع
السابق تجهيزهما بطريقة الفرسنات اولا
يتم تقدير ال
Ca
+
Mg
حيث يضبط الوسط عند
pH=10
باضافة
محلول منظم (كلوريد امونيوم و ايدروكسيد
امونيوم) ثم يضاف نقط من دليل
الايروكروم بلاك ت فيصبح لون
المحلول احمر نبيتى , يتم التنقيط
بفرسنات معلوم القوة
0.01 N
حتى يصبح
اللون ازرق واضح خالى من الظلال الحمراء
فيسجل حجم الفرسنات المستهلك مع
Ca
+
Mg
.
* ثانيا يتم تقدير ال
Ca
فقط فى عينة منفصلة و بنفس حجم تقدير
Ca
+
Mg
و ذلك بترسيب المغنسيوم فى صورة
ايدروكسيد مغنسيوم
Mg(OH)2
عن طريق رفع
pH
الوسط الى 12-13 باضافة صودا كاوية 4 ع
و يتبقى الكالسيوم ذائبا مع اضافة رشة
من مسحوق دليل الميروكسيد فيصبح لون
المحلول احمر قرمزى ثم يتم التنقيط
بالفرسنات حتى اللون البنفسجى فيسجل حجم
الفرسنات المستهلك مع
Ca
فقط
و بطرحه من
Ca
+
Mg
نحصل
على
حجم الفرسنات المستهلك مع
Mg
فقط
. بعد ذلك يتم حساب تركيز
Ca & Mg
كل على حدة . |
الدرس العملي الثاني عشر
|
تقديركاتيونات الصوديوم الذائبة ,ص+
Determination of Soluble Sodium, Na+
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير الصوديوم
الذائب فى المستخلصات المائية لتحديد
التأثير النوعى للايونات عند تشخيص
ملوحة وقلوية التربة.
الفكرة الاساسية :
تحهيز المستخلص المائى او التشبع و
الترشيح لقياس الصوديوم او البوتاسيوم
به *
يتم تجهيز تركيزان منحنى قياسى لكل من
Na & K
و يرسم المنحنى كعلاقة بين تركيزات
العنصر بال
ppm (mg/L)على
المحور الافقى (بلانك على صفر و اعلى
تركيز على 100) و قراءات شدة الطيف
المنبعث (على جهاز
flame photometer)على
المحور الرأسى و يرسم خط مستقيم يمر
باكبر عدد من النقط بمافيهم نقطة الاصل
.
* تؤخذ قراءة العينة على جهاز
flame photometer
و توقع على المحور الرأسى للمنحنى ويسجل
التركيز المقابل الذى على المحور الافقى
ومنه تحسب تركيزات العنصر |
الدرس العملي الثالث عشر
|
تقدير كاتيونات البوتاسيوم الذائبة (بو+)
Determination of Soluble Potassium (K+)
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير الكالسيوم
والمغنسيوم الذائبين فى المستخلصات
المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات
عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة. كذلك
تنمية مهارة الطالب على تفسير النتائج
وربطها بخواص التربة وتحمل النباتات.
الفكرة الاساسية :
انظر الدرس العملى عن تقدير الصوديوم
الذائب |
الدرس العملي الرابع عشر
|
تقدير انيونات الكربونات و البيكربونات الذائبة
Determination of Soluble Carbonate and Bicarbonate Anions
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير
الكربونات والبيكربونات الذائبين فى
المستخلصات المائية لتحديد التأثير
النوعى للايونات عند تشخيص ملوحة وقلوية
التربة.
* كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير
النتائج وربطها بخواص التربة وتحمل
النباتات مع التقديرات الاخرى.
الفكرة الاساسية :
لتقدير الكربونات و البيكربونات يستخدم
حمض معلوم القوة و يتم تقدير الكربونات
اولا باضافة دليل
Ph Th
على محتويات دورق عينة المستخلص الذى
يتلون باللون الاحمر
فى
حالة وجود الكربونات (او لا يتلون فى
حالة عدم وجود البيكربونات) و هنا يتم
التنقيط بالحمض المعلوم القوة
حتى يتحول اللون الى الوردى الخفيف او
العديم و يسجل حجم
الحمض المستهلك ح1 و يضرب
x
2 لحساب الكربونات وعلى نفس محتويات
الدورق يضاف
نقط من دليل
MO
فيتلون المستخلص بلون اصفر (لوجود
البيكربونات المتحولة و الاصلية) و
يتم التنقيط بالحمض حتى تحول اللون الى
البصلى (برتقالى محمر) و يسجل حجم الحمض
ح2 و يطرح منه ح1 لحساب محتوى
البيكربونات الاصلية بالعينة . |
الدرس العملي الخامس عشر
|
تقديرانيونات الكلوريد الذائبة
Determination of Soluble Chlorides , Cl-
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير الكلوريد
الذائب فى المستخلصات المائية لتحديد
التأثير النوعى للايونات عند تشخيص
ملوحة وقلوية التربة. * كذلك تنمية
مهارة الطالب على تفسير النتائج وربطها
بخواص التربة وتحمل النباتات.
الفكرة الاساسية :
تتلخص الفكرة الاساسية فى تقدير انيونات
الكلوريد فى تنقيط العينة بمحلول معلوم
القوة من نترات الفضة بعد وضع 3 نقط من
دليل كرومات البوتاسيوم الذى يلون
المحلول عند بداية التفاعل باللون اصفر
حيث يتكون راسب ابيض من كلوريد الفضة مع
التنقيط ثم يبدأ تفاعل انيون الكرومات
بالدليل مع الفضة التى تعطى راسب احمر
من كرومات الفضة و ذلك بعد انتهاء
تفاعل انيونات الكلوريد ( و ذلك لان
حاصل اذابة راسب كلوريد الفضة اكبر من
حاصل اذابة كرومات الفضة) حيث يتلون
راسب كلوريد الفضة الابيض باللون الجلدى
و لذلك اول نقطة من نترات الفضة تعطى
راسب ذو لون جلدى هى نقطة انتهاء
التفاعل و يسجل عندها حجم نترات الفضة
المستهلك و بطرح الحجم المستهلك مع
البلانك نحصل على حجم (ح) نترات الفضة
المتفاعل مع انيونات الكلوريد بالعينة و
الذى يستخدم فى الحسابات . |
الدرس العملي السادس عشر
|
تقديرانيونات الكبريتات الذائبة ,كب ا4--
Determination of
Soluble Sulphates , SO4--
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على تقدير انيونات
الكبريتات الذائبة فى المستخلصات
المائية لتحديد التأثير النوعى للايونات
عند تشخيص ملوحة وقلوية التربة.
الفكرة الاساسية :
فكرة تقدير الكريتات بالفرسنات هى اضافة
كمية معلومة من الباريوم (و التى تقدر
بالفرسنات) الى العينة بحيث تكفى لترسيب
الكبريتات على صورة كبريتات باريوم و
يتبقى باريوم زيادة (يقدر بالمعايرة
بالفرسنات) و بطرح الفرسنات المتفاعل مع
الباريوم الزيادة (المتبقى) من الفرسنات
المتفاعل مع الباريوم المضاف (الكلى)
نحصل على الفرسنات المتفاعل مع الباريوم
الذى رسب الكبريتات فى صورة كبريتات
باريوم مع ملاحظة انه يجب طرح قيمة
الفرسنات المتفاعل مع ايونات
Ca + Mg
الموجودة بالمحلول والتى تداخلت مع
فرسنات الباريوم الزيادة , لهذا حجم
الفرسنات المستهلك عند تقدير
Ca + Mg
يضاف الى حجم الفرسنات الباريوم المضاف
(الكلى) و بهذا يمكن حساب الكبريتات و
يطلق على هذه الطريقة المعايرة الخلفية
back titration
. و يستخدم دليل الايروكروم بلاك ت
EBT
الذى يتغير لونه من النبيتى الى الازرق
الواضح عند التنقيط بالفرسنات . و لتجنب
استهلاك باريوم اكثر من الواقع و الحصول
على نتائج خاطئة لوجود الكربونات التى
تتفاعل مع الباريوم و تكون كربونات
باريوم فيجب اضافة حمض
HCl
و ليس
H2SO4
بما يعادل القلوية الكلية و ذلك لتكسير
الكربونات . |
الدرس العملي السابع عشر
|
تقدير الاحتياجات الجبسية
Determination of
Gypsum Requirements
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير
الاحتياجات الجبسية لاستصلاح الاراضى
القلوية (الصودية) .* كذلك تنمية مهارة
الطالب على تفسير النتائج وكتابة تقرير
يشمل وسيلة استخدام الجبس لاستصلاح
الاراضى القلوية (الصودية) والملحية
الصودية.
الفكرة الاساسية :
* تحضير محلول جبس مشبع و يرشح ثم يتم
تقدير ايونات
Ca++
فى 10مل منه و حسابه بالملىمكافئ/لتر
راشح . يتم رج 5 جم تربة مع 100 مل راشح
محلول الجبس المشبع و يرشح و يقدر فى
راشح التربة الكالسيوم بالملىمكافئ/لتر
. يطرح تركيز الكالسيوم الذى فى راشح
التربة من تركيزه فى راشح محلول الجبس
المشبع نحصل على الكالسيوم المتبادل مع
كل من
Na & Mg
و ال
K
و المتفاعل مع كربونات الصوديوم حيث
يحول حسابيا الى طن جبس/فدان نحصل على
الاحتياجات الجبسية . |
الدرس العملي الثامن عشر
|
تقدير نقاوة الجبس
Determination of
Gypsum purity
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير
درجة نقاوة الجبس المستخدم فى استصلاح
الاراضة الصوديو والصودية الملحية. *
كذلك تنمية مهارة الطالب على تفسير
النتائج وكتابة تقرير يشمل الكمية
الفعلية المطلوبة من الجبس لاستصلاح
الاراضى الصودية والصودية الملحية.
الفكرة الاساسية :*
يرج جيدا 2.58 جم من عينة الجبس فى لتر
ماء مقطر لان هذه هى درجة ذوبان الجبس
النقى ثم يقدر الكالسيوم فى الراشح ومنه
يحسب وزن الجبس الفعلى الذائب بالجرام
فى اللتر . يتم قسمة وزن الجبس الفعلى
المتحصل عليه على 2.58 و الضرب
x
100 نحصل على درجة نقاوة الجبس (% للجبس
النقى بالجبس الخام) |
الدرس العملي التاسع عشر
|
تقدير مادة الارض العضوية – طريقة والكلى بلاك
Determination of Soil Organic Matter ,OM,
Walkley-Black Method
الهدف من الاختبار:
تنمية مهارة الطالب على كيفية تقدير
مادة الارض العضوية لاستصلاح الاراضى
الرملية والطينية وتحسين الاراضى
المتدهورة . * كذلك تنمية مهارة الطالب
على تفسير النتائج وكتابة تقرير يشمل
وسيلة استخدام مادة الارض العضوية.
الفكرة الاساسية :
* الفكرة الاساسية المستخدمة فى تقدير
مادة الارض العضوية
OM
بطريقة
Walkley Blackهى
اكسدة المادة العضوية بمحلول داىكرومات
البوتاسيوم المضاف بكمية تكفى للاكسدة و
يزيد مع اضافة حمض كبرتيك مركز كمصدر
للتسخين التلقائى ثم معايرة الزيادة من
البيكرومات بمحلول كبريتات حديدوز و
امونيوم معلو العيارية او كبيتات حديدوز
فقط فى وجود دليل الفيروين الذى يتغير
لونه من البرتقالى المصفر الى الاحمر
الخمرى او فى وجود دليل الداى فينيل
امين الذى يتغير لونه من الازرق الرمادى
الى الاخضر الواضح . و يكرر هذا مع
البلانك الذى يحتوى جميع الجواهر
الكشافة ماعدا التربة . يتم حساب % لصور
الكربون وOM. |
الدرس العملي العشرون
|
تقدير الكربونات الكلية
Determination of Total
Carbonates
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
الكربونات الكلية وبالاشتراك مع النشطة
يتم تحديد مشاكل الارض الجيرية - علاج
مشاكل الارض الجيرية - تفسير النتائج
وكتابة تقرير عن حالة الارض الجيرية
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
لعلاج مثل هذه الاراضى .
الفكرة الاساسية :
* معاملة التربة التى توضع فى زجاجة
تفاعل الكالسيميتر بحمض
HCl
الذى يتفاعل
مع
كل صور الكربونات و ينتج عند نهاية
التفاعل ملح و ماء و
CO2
* يقاس حجم ك أ2 بالكالسيميتر ثم تؤخذ
وزنة صغيرة من كربونات الكالسيوم النقية
و تعامل بالحمض كما بالعينة و يقاس حجم
ك أ2 الذى يقارن مع الناتج من العينة
لايجاد
وزن الكربونات بالعينة = وزن كربونات الكالسيوم النقية
x
حجم
CO2العينة
/حجم
CO2
كربونات نقية .
* تحسب %
CaCO3
= (وزن كربونات العينة/وزن العينة جافة
تماما)
x
100 |
الدرس العملي الحادي والعشرون
|
تقدير كربونات الكالسيوم النشطة
Determination of
Active Calcium Carbonates
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
الكربونات النشطة وبالاشتراك مع الكلية
يتم تحديد مشاكل الارض الجيرية - علاج
مشاكل الارض الجيرية - تفسير النتائج
وكتابة تقرير عن حالة الارض الجيرية
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
لعلاج مثل هذه الاراضى .
الفكرة الاساسية :
* رج وزن من التربة مع حجم من اكسالات
الامونيوم و تقدير عدد ملىمكافئات
اكسالات الامونيوم المضافة و المتبقية
فى الراشح بعد الرج ثم الطرح و الضرب فى
الوزن المكافئ لكربونات الكالسيوم 50
نحصل على وزن حبيبات كربونات الكالسيوم
النشطة التى تقسم على وزن التربة والضرب
فى 100 لنحصل على % لكربونات الكالسيوم
النشطة بالنسبة للتربة و عند القسمة على
وزن الكربونات الكلية بعينة التربة
و
الضرب فى 100 نحصل على % لكربونات
الكالسيوم النشطة منسوبة للكربونات
الكلية . |
الدرس العملي الثاني والعشرون
|
تقدير النيتروجين الصالح
(الاستخلاص بكبريتات البوتاسيوم)
Determination of
Available Nitrogen, N
(Extraction by K2SO4)
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
النيتروجين الصالح - تفسيرنتائج
تقديرالنيتروجين و العناصر الغذائية
الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة
الارض - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة
- كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
بالعلاج.
الفكرة الاساسية :
لتقدير
النتروجين المعدنى الصالح بالتربة (NH4+-N
+ NO3—N)
يتم استخلاص التربة بمحلول
K2SO4 , 1%
و يضاف على نفس العينة 1 مل محلول مائى
من حمض السلفاميك
sulphamic acid 2%
للتخلص من النيتريت ولتجنب اختزاله الى
امونيوم و بهذا تحتوى العينة على
الامونيوم و النترات فقط. بعدذلك يضاف
اليها 0.2 جم من سبيكة الديفاردا
لاختزال النترات الى امونيوم و واجمالى
الامونيوم يتم تقطيره وتقديره
بالاستقبال فى حمض بوريك (الذى يتحول
لونه الاحمر الشفاف الى الازرق الفاتح
حيث يتكون بورات امونيوم) و تتم
المعايرة مباشرة بحمض(HCl
او
H2SO4)
معلوم القوة او يتم تقديره بالمعايره
الخلفية بالاستقبال فى كمية معلومة من
حمض كبرتيك و تقدير كمية حمض الكبرتيك
المتبقية (بالمعايرة بمحلول
NaOH
معلوم القوة حيث تكون الامونيوم كبريتات
امونيوم مع الحمض) |
الدرس العملي الثالث والعشرون
|
تقدير الفوسفور الصالح
Determination of
Available Phosphorus, P
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
الفوسفور الصالح - تفسيرنتائج
تقديرالفوسفور و العناصر الغذائية
الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة
الارض - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة
- كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
بالعلاج.
الفكرة الاساسية :
* استخلاص التربة بمحلول بيكربونات
صوديوم
0.5 M pH = 8.5
مع اضافة ملعقة صغيرة من الفحم النشط
لامتصاص اللون الناتج من اذابة قلوى
بيكربونات الصوديوم للمواد الدبالية ثم
الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح ثم تقدير
الفوسفور فى الراشح بقياس امتصاص او
نفاذية اللون الازرق الناتجمن اضافة
موليبدات الامونيوم و حمض الكبريتيك و
كلوريد القصديروز على جهاز
الاسبكتروفوتوميتر و توقيع هذه القراءة
على منحنى قياسى
P
لمعرفة التركيز المقابل ثم حساب محتوى
التربة من
P
. |
الدرس العملي الرابع والعشرون
|
تقدير البوتاسيوم الصالح
Determination of
Available Potassium, K
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
البوتاسيوم الصالح - تفسيرنتائج
تقديرالبوتاسيوم و العناصر الغذائية
الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة
الارض - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة
- كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
بالعلاج.
الفكرة الاساسية :
* فكرة تقدير البوتاسيوم الصالح بالتربة
تتلخص فى استخلاص وزن معين من التربة
بمحلول خلات امونيوم
1 N pH = 7
ثم الرج لمدة 30 دقيقة و الترشيح و قياس
شدة اللون الذى يعبر عن تركيز
K
بعينة الراشح على جهاز
flame photometer
و توقيع القراءة على منحنى قياسى عنصر
K
و تسجيل التركيز المقابل و حساب محتوى
التربة ب
ppm
فاذا كان اقل من 200 كانت التربة فقيرة
و تحتاج للتسميد . |
الدرس العملي الخامس والعشرون
|
تقدير عناصر الحديد, الزنك, المنجنيز, النحاس الصالحة
Determination of
Available Fe, Zn, Mn, Cu
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير عماصر
Fe, Zn, Mn, Cu
الصالحة - تفسيرنتائج تقدير هذه العناصر
و العناصر الغذائية الاخرى الصالحة
لتحديد مشاكل خصوبة الارض - تحديد علاج
مشاكل خصوبة التربة - كتابة تقرير عن
حالة خصوبة التربة التى تم تحليلها و
اعطاء توصية سليمة بالعلاج.
الفكرة الاساسية :
*
تتلخص فكرة تقدير العناصر العذائية
الصغرى الكاتيونية (Fe,
Zn, Mn, Cu)
باستخدام ال
DTPA
فى استخدام وزن معين من التربة الى حجم
معين من محلول ال
DTPA
بنسبة 1 تربة : 2 محلول و الرج والترشيح
و قياس شدة الامتصاص لطول موجى معين خاص
بكل عنصر الذى يعبر عن تركيز العنصر
بعينة الراشح و ذلك على جهاز الامتصاص
الذرى
atomic absorption
و توقيع القراءة على منحنى قياسى خاص
بكل عنصر و تسجيل التركيز المقابل و
حساب محتوى التربة من كل عنصر
Fe, Zn, Mn, Cu
بال
ppm
. |
الدرس العملي السادس والعشرون
|
تقدير البورون الصالح
Determination of
Available Boron, B
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
البورون الصالح - تفسيرنتائج
تقديرالبورون و العناصر الغذائية الاخرى
الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة الارض -
تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة - كتابة
تقرير عن حالة خصوبة التربة التى تم
تحليلها و اعطاء توصية سليمة بالعلاج.
الفكرة الاساسية :*
تتلخص فكرة تقدير البورون الصالح
بالتربة فى استخدام وزن من التربة مع
حجم معين من الماء (1 : 2 و/ح) و
الغليان لمدة 5 دقائق مع استخدام مكثف
عاكس لتجنب نقص حجم محلول المعلق
بالتبخير . و لتجميع غرويات التربة
يستخدم محلول مخفف من كلوريد المغنسيوم
او كلوريد الكالسيوم ثم يتم الترشيح
وتقدير البورون لونيا باستخدام صبغة
الكارمين
carmine
او
carminic acid
الذائبة فى حمض الكبرتيك التى يتحول
لونها من الاحمر الى الازرق و يقاس
امتصاص او نفاذية هذ اللون للطول الموجى
585 ملىميكرون وتوقع القراءة على منحنى
قياسى للبورن ويسجل التركيز المقابل
ويحسب محتوى التربة منB
بالppm
. |
الدرس العملي السابع والعشرون
|
تقدير الموليبدنيوم الصالح
Determination of
Available Molybdenum, Mo
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : تقدير
المليبدنيوم الصالح - تفسيرنتائج
تقديرالموليبدنيوم و العناصر الغذائية
الاخرى الصالحة لتحديد مشاكل خصوبة
الارض - تحديد علاج مشاكل خصوبة التربة
- كتابة تقرير عن حالة خصوبة التربة
التى تم تحليلها و اعطاء توصية سليمة
بالعلاج.
الفكرة الاساسية :
استخلاص التربة بمحلول خليط اكسالات
الامونيوم و حمض الكساليك الحامضى و
تبخير الراشح حتى الجفاف و الحرق عى 450
5م للتخلص من الاكسالات مع عمل بلانك
بنفس المحلول و الطريقة و لكن بدون تربة
ثم يذاب الراسب فى حمض و ينقل الى قمع
فصل و يكمل الى 20 مل و يضاف 2 مل محلول
حديد و بهذا يكون الحجم النهائى 22 مل .
تؤخذ احجام من المحلول القياسى و يضاف
اليها الحمض و محلول الحديد ليصل الحجم
النهائى الى 22 مل ايضا ثم يضاف للجميع
المذيب العضوى و يتم التخلص من الصورة
السفلية ثم يضاف محلول ثيوسيانات ثم
مذيب عضوى . بعد ذلك تتم القراءة على
جهاز الاسبكتوفوتوميتر على جزء من
المعقد الملون المتكون البرتقالى اللون
على طول موجى 470 ملى ميكرون لكل من
العينة و البلانك الى يطرح قراءته من
العينة و تركيزات المنحنى القياسى حيث
يضبط صفر الحهاز على صفر تركيز المنحنى
القياسى ويرسم المنحنى و توقع عليه
قراءة العينة و يسجل التركيز المقابل و
يحسب محتوى التربة من ال
Mo
بال
ppm
. |
الدرس العملي الثامن والعشرون
|
تحديد صلاحية المياه للرى
Determination of Water
Quality for Irrigation
الهدف من الدرس:
تنمية مهارة الطالب فى : كيفية تنفيذ
التحليلات التى تحدد صلاحية المياه للرى-
تفسيرنتائج تحديد صلاحية المياه للرى -
تحديد درجة استخدام المياه للرى - كتابة
تقرير عن حالة المياه و اعطاء توصية
سليمة باستخدام المياه.
الفكرة الأساسية:
* طرق هذه التحليلات هى نفس الطرق
المستخدمة فى تحليل المستخلصات المائية.
و*
المعايير التى تستخدم لتحديد صلاحية
المياه للرى هى :
الملوحة
(EC)
– نسبة ادمصاص الصوديوم
SAR
– كربونات الصوديوم المتبقية
RSC
– البورون
B
– الكلوريد
Cl-
- النيترات والامونيوم
NO3- & NH4+
.
* التحليلات المستخدمة فى معايير
صلاحية المياه للرى هى تقدير كل من :
Na
-
Ca+Mg
-
CO3-
- + HCO3
–
B
-
Cl-
-
NO3-
-
NH4+
-
EC
. |